متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

صلاة قيام الليل هي من النوافل التي كان يواظب عليها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، واجابة سؤال متى تصلي صلاة قيام الليل وفي اي يوم؟ الإجابة عنه كالآتي:

  •  صلاة القيام تصلي بعد الانتهاء من صلاة العشاء ويتم صلاتها في أي يوم من أيام شهر رمضان الكريم حيث إن بداية من صلاة العشاء وصولا إلى صلاة الفجر يستطيع المؤمن أن يقوم بتأدية صلاة القيام في أي وقت، ولكن يفضل ويستحب أن يتم أداء صلاة القيام في الثلث الأخير من الليل.
  • وذلك نسبة إلى قول رسول الله عليه افضل الصلاة وازكى السلام قال (أحب الصيام إلى الله عز وجل صيام داود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما وأحب الصيام إلى الله عز وجل صيام داود عليه السلام كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه وينام ثلثه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاة القيام؟

صلاة القيام هي من النوافل وسنن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام فقال عنها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:

مقالات ذات صلة

(أيكم خاف أن لايقوم من آخر الليل فليوتر ثم ليرقد ومن وثق بقيام من الليل فليوتر من آخره فإن قراءة آخر الليل محضورة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومعنى ذلك الحديث الشريف أن الصلاة القيام أو ما تعرف باسم صلاة التهجد بشهر رمضان المبارك هي من الصلوات التي ترفع مقام المسلم وتقربه من الله.

صلاة القيام في رمضان

صلاة القيام هي من الصلوات التي لها أجر كبير وواسع في شهر رمضان المبارك فهي تبدأ من أول يوم في شهر رمضان الكريم، حيث أن صلاة القيام هي صلاه التراويح نفسها وذلك نسبة الى قول رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام:

عن السيدة عائشة رضي الله عنها وارضاها قالت(“أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَرَجَ ذاتَ لَيْلَةٍ مِن جَوْفِ اللَّيْلِ، فَصَلَّى في المَسْجِدِ، فَصَلَّى رِجالٌ بصَلاتِهِ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فاجْتَمع أكْثَرُ منهمْ، فَصَلَّوْا معهُ، فأصْبَحَ النَّاسُ، فَتَحَدَّثُوا، فَكَثُرَ أهْلُ المَسْجِدِ مِنَ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ، فَخَرَجَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَصَلَّوْا بصَلاتِهِ، فَلَمَّا كانَتِ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ المَسْجِدُ عن أهْلِهِ حتَّى خَرَجَ لِصَلاةِ الصُّبْحِ، فَلَمَّا قَضَى الفَجْرَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَتَشَهَّدَ، ثُمَّ قالَ: أمَّا بَعْدُ، فإنَّه لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكانُكُمْ، لَكِنِّي خَشِيتُ أنْ تُفْرَضَ علَيْكُم، فَتَعْجِزُوا عَنْها).

اقرأ أيضًا: متى يبدأ وقت صلاة القيام في رمضان ومتى ينتهي

متى تبدأ صلاة التهجد شهر رمضان

  •  تبدأ صلاة التهجد في شهر رمضان المبارك والعشر الأواخر بداية من الليلة الـ 21 من الشهر الكريم.
  •  حيث صلاة القيام في شهر رمضان من الصلوات العظيمة والمعلقة بالشهر الفضيل لأن شهر رمضان ليس فقط للصيام ولكن من أفضل العبادات التي تأتي بعد الصيام هو أداء صلاة التهجد في العشر الأواخر.
  •  حيث كان نبي الله صلى الله عليه وسلم يجتهد ويواظب عليها.
  • وقالت السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله

  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي كل ليلة في شهر رمضان المبارك بتلاوة القران الكريم والذكر والدعاء رغبة أن يدرك قدوم ليلة القدر.
متى تصلى صلاة القيام في اي يوم

ما هو موعد اداء صلاة التهجد بالحرم المكي بالسعودية؟

أعلنت وزارة الأوقاف للمملكة العربية السعودية أن صلاة التهجد لشهر رمضان 1443 سوف تبدأ من 21 من شهر رمضان، وسوف تظل حتى نهاية الشهر الكريم ولمن يرغب التعرف على مواعيد صلاة التهجد بالحرم المكي يقوم بمراجعة مواقيت الصلاة هناك.

صلاة التهجد كم ركعة

صلاة التهجد هي من الصلوات التي يتم أداؤها ثنائية حيث يصلي المسلم ركعتين ثم يسلم وركعتين ثم يسلم هكذا حتى يؤدي 11 ركعة أو ثلاث عشرة ركعة وذلك مثل ما كان يفعل رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام حيث كان يصلي رسولنا الكريم 20 ركعة وواحدة وتر، وفي بعض الأحيان يستطيع المؤمن أن يقوم بوتر خمس ركعات

ما هو حكم الدين في اداء صلاة قيام الليل قبل الساعة الثانية عشر؟

أشار علماء الدين أن يجوز أداء صلاة قيام الليل قبل قدوم الساعة 12 وبعد الانتهاء من صلاة العشاء ولكن من الأفضل أن يتم صلاه قيام الليل في الثلث الأخير منه فهي من أفضل الأوقات التي يتقرب بها العبد من ربه، حيث ينزل الله في السماء الأولى ليرى المصلين والداعين الراغبين في رحمته وغفرانه ويكون له كل دعواتكم مستجابه.

فصلات قيام الليل في الثلث الأخير فرصه كبيره لكل مسلم اغتنمها ولا تتركها.

حكم صلاة قيام الليل

صلاة قيام الليل هي من السنن التي كان يتبعها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وهي سنة مؤكدة حيث قال الله تبارك وتعالى بوصف عباده المؤدنين لصلاة قيام الليل

  • بسم الله الرحمن الرحيم (والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما) صدق الله العظيم.
  •  وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (كانوا قليلا من الليل ما يواجهون وبالأسحار هم يستغفرون) صدق الله العظيم.
  •  وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفرض صلاة الليل صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مشروعية أداء صلاة التهجد

صلاة التهجد هي من الصلوات التي يتعلق بها العديد من الأحكام والشرائع وهي كالاتي:

  •  اهتم رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام بأداء صلاة التهجد حتى كانت قدماه ينفطر من كثرة الوقوف.
  •  صلاة التهجد من الصلوات التي تزرع الايمان في قلب المسلم وتقربه إلى الله.
  •  قيام الليل والتهجد من الصلوات التي تساعد المسلم على صفاء الذهن وتجدد نشاطه وتفتح له ابواب الرزق والمغفرة
  • بسم الله الرحمن الرحيم ” إن ناشئة الليل هي اشد وطئا واقوم قيلا “صدق الله العظيم.

  •  المواظبة على أداء صلاة التهجد هي من الأسباب الاولى لدخول المسلم للجنة ويرفع الله مقامه.
  • وذلك جاء في حديث رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام )صدقت يا حبيبي يا شفيع يا رسول الله.

زر الذهاب إلى الأعلى