ما هو التصنيف السعودي الموحد للمهن

ما هو التصنيف السعودي الموحد للمهن

  • هي من الأمور التي قامت بتطبيقها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، حيث أن التصنيف السعودي الموحد سوف يتم اعتماده على التصميم في الدولي للمهن.
  •  وذلك بعد أن أصدره مجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة التصنيف الهرمي الهيكلي الذي سوف يتكون من خمس مستويات وكل مستوى به مجموعة من الوحدات منها الرئيسية والفرعية والثانوية.
  •  علاوة على ذلك كل مهنه سوف يضاف اليها مسار خاص بها ورمز ووصف وسوف يحتوي ذلك التصنيف على نظام مرتب يضم المعلومات المهنية والتعدادات الإحصائية والدراسات الخاصة بالمنشاة.
  • إلى ذلك سوف يضاف اليه السجلات الإدارية من خلال مجموعة من الأنظمة التي تستخدم لتجميع الأعمال والمهن، ويتم وضعها ضمن ترتيب مصفوف ومتدرب بشكل هرمي وسوف يكون معتمد والهدف منه أن يتم توفير لغة تفاهم مشتركة بين القوى العاملة والهياكل المهنية.

التصنيف السعودي الموحد رسمي ومعتمد أم لا ؟

  • أعلنت وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية أن التصنيف السعودي الموحد للمهن هو من النظم المعتمدة والرسمية وذلك نسبة الى قرار مجلس الوزراء رقم 660 الذي صدر في الرابع والعشرين من شهر شوال عام 1441 عن اعتماد التصنيف السعودي الموحد .
  • وسوف يتم اعتماد التصنيف الموحد بواسطة وزراء وسوف يشرف عليه الأجهزة الحكومية والأجهزة الداخلية للدولة، أصدره مجلس الوزراء السعودي إعطاء الوزراء والأجهزة بالدولة لمدة 12 شهرا لصدور قرار تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن بشكل كلي على الدولة.

ما هو الهدف من التصنيف السعودي الموحد 1443

استطاع تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن أن يقدم العديد من الاهداف الرائعة ومنها ما يلي:

  •  استطاع أن يوفر بيئة عمل جيدة للمواطن السعودي حتى يستطيع التفاهم المشترك مع الشركات التعرف على مهن جديدة ومختلفة وتحديد مهام المطلوبة لكل مهنة.
  •  علاوة الى ذلك التعرف على المهارات الأساسية والمهارات الفرعية.
  •  التعرف على أساليب تتناسب مع استعراض البيانات وقراءتها بشكل صحيح.
  •  يوفر المرجعية الموحدة التي يتم استخدامها للتصنيف المهني على المستوى الدولي والمستوى الإقليمي والمستوى المحلي.
  •  استطاع التصنيف السعودي الموحد أن يحقق لغة موحدة للعمل وساعد في بناء معايير ومفاهيم مشتركة في جميع الجهات الحكومية والجهات الخاصة.
  •  ساعدت في زيادة القدرة على تبادل البيانات والمعلومات بين مؤسسات الدولة والهيئات المحلية والدولية.
  •  سهلت في عملية توحيد المفاهيم الاقتصادية والمفاهيم الاجتماعية التي لها علاقة بالتصنيفات.
  •  ساهمت في توفير بيانات ومعلومات تتناسب مع سوق العمل وقام بتحليلها وترتيبها على افضل السجون.
  •  قامت بتوفير مقارنات المعلومات بشكل دولي وشكل محلي وشكل إقليمي.
  •  وضعت آليات حديثة للمستقبل تتناسب مع سوق العمل وتساعد في تطويره.

ما هي أهمية التصنيف السعودي الموحد للمهن

استطاع تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن أن يحقق اهمية كبيرة في سوق العمل السعودي وذلك ما سوف نشرحه في النقاط الآتية:

  •  اولا قام بتنظيم المهن على هيئة مجموعات منها ثانوية رئيسية وفرعية.
  •  وقام بتسهيل تبادل وتجميع البيانات وحده المسميات والرموز التي تستخدم في المهن حتى تعمل على تحسين بيئة العمل.
  •  وتقوم برفع جودة الدعم بالمهن المتواجدة بالمملكة العربية السعودية الموحد .
  • أن تمنح المشروعات التي لها رابط الكتروني حتى يساعد في دفع عجلة العمل الإلكترونية.
  •  قام بزيادة إمكانيات المستخدمة في التسجيلات الإدارية حتى يتم عمل إجراءات الإحصاءات الخاصة بسوق العمل وغيرها من أنواع الإحصاءات الأخرى.
  •  التعرف على مهن جديدة ومختلفة تساعد في نمو وتطور المملكة العربية السعودية في الدول العالمية والدول الإقليمية.
  •  وحدت مسميات المهن للقطاع الحكومي والقطاع الخاص.

اقرأ  أيضا: تمثل المهن الخدمية

هيكلية التصميم السعودي الموحد للمهن

بعد أن شرحنا لكم ما هو التصنيف السعودي الموحد للمهن سوف نشرح لكم ان التصنيف الموحد تم تقسيمه الى مجموعات وهم 43 مجموعة فرعية، و 130 مجموعة ثانويه و432 مجموعة تم تقسيمها على مجموعات أخرى وسوف نوضح لكم في الجدول الآتي المجموعات الأساسية بالتصنيف وكيفية توزيعها بناء على الوحدات والمهن وهي كالاتي:

رمز المجموعة اسم المجموعة عدد الوحدات عدد المهن
صفر العاملين بالقوات المسلحة والأمن 3 18
واحد المديرون 31 311
اثنين الاختصاصيون 92 628
ثلاثة الفنيون ومساعدو الاختصاصيين 48 370
اربعه الكتَبَة 72 52
خمسة العاملين الخدمات والمبيعات 39 109
ستة العاملين الزراعة والغابات والثروة السمكية 18 53
سبعه الحرفيون 66 179
ثمانية العمال المصانع والآلات 40 218
تسعة المهن الأولية 23 77
المجموع 432 2015

 ما هو الفرق بين الوظيفة والمهنة بالتصنيف السعودي الموحد للمهن

المصطلح الخاص بالوظيفة في التصنيف المعياري الدولي للمهن هو مجموعة من الواجبات والمهام يؤديها الموظف أو المفترض وهو شخص واحد ومعين وذلك بالعمل الحر ،ويمكن لمجموعة من الأفراد أن يقوم بالحصول على اكثر من وظيفه في وقت واحد.

بينما المهنة هي مجموعة من الوظائف تتسم بواجباتها الرئيسية المتشابهة ويستطيع الفرد أن يقوم بالتسجيل في مهنة معينة بواسطة الوظيفة الرئيسية التي يعمل بها في الوقت الحالي من خلال وظيفة أخرى أو وظيفة كان يعمل بها سابقا وهناك أنواع يستطيع الشخص أن يحدد النشاط الخاص.

رابط منصة مسار دليل التصنيف السعودي

قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية التعرف على دليل التصنيف السعودي للمهن الموحد من خلال منصة مسار،  وذلك لاستعراض الدليل كليا والبحث عن المهنة الخاصة بك كل ذلك تستطيع الحصول عليه من خلال استخدام الرابط التالي من هنا

رابط الوظائف بالتصنيف الموحد من خلال منصة مسار

يقدم دليل التصنيف السعودي الموحد مجموعة من العمليات الموارد البشرية ويدعمها من خلال توفير بطاقات مهنية بأوصاف معينة حيث تسمح آليات الحكومية بتحديد المهام الخاصة بالوظيفة، حتى يتم وضع تدريب وتطوير القوى العاملة وسوف يشمل تطبيق الدليل على تقسيم الوظائف بالتصنيف السعودي الموحد للمهن.

وسوف يتم تحديث جميع المسميات المهنية وظائف الخدمة المدنية والتخصصات العلمية التي يحتاجها سوق العمل السعودي، علاوة على ذلك سوف تقوم بطرح مواصفات المهنة وطبيعته وواجبات ومسؤوليات الموظف من هنا

دليل التصنيف المهني الموحد بصيغة pdf

يمكنك عزيزي القارئ أن تحصل على نسخة من دليل التصنيف المهني الموحد للتعرف على المهن المتنوعة والمبادرات التي تساعد في تحديد المهارات الأساسية والمهارات الدقيقة التي يحتاجها سوق العمل السعودي، الى جانب ذلك سوف تدعم الجهاد الحكومية المهام الدقيقة ومهام التدريبية وتخطيط القوى العاملة، وتستطيع الحصول على دليل التصنيف المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مباشر من هناا

زر الذهاب إلى الأعلى