ما هو الانترنت

ما هو الانترنت  ، الشبكة العنكبوتية أو الإنترنت: هي شبكة اتصالات عالمية تسمح بتبادل المعلومات بين شبكات أصغر تتصل من خلالها الحواسيب حول العالم وتعمل في إطار أنظمة محددة ويعرف بالبروتوكول الموحد وهو بروتوكول إنترنت، ولا غني عن الإنترنت فهو لغة العصر ووسيلة جعلت العالم قرية صغيرة وتدار من خلاله الأعمال ونصل عبره إلى المعرفة، حيث تربط شبكة الإنترنت ما بين ملايين الشبكات الخاصة والعامة في المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال وتتباين في نطاقها ما بين المحلي والعالمي وتحمل شبكة الإنترنت اليوم قدرا كبيرا من البيانات والخدمات اكثرها شيوعا المنشورة على الويب وأيضا تحمل خدمات وتطبيقات أخرى مثل البريد و التخاطب الفوري والاتصال الصوتي وغيرها، تابعونا اليوم على موقع أنوثتك سنتعرف على المزيد من سلبيات وإيجابيات الإنترنت.

ما هو الانترنت

فوائد الانترنت

للإنترنت مجموعة كبيرة من المميزات والإيجابيات منها:

  • توفير تقنيات وبرمجيات حاسوب متقدمة.
  • تنوع استخداماتها في جميع المجالات.
  • توفير تقنية اتصالات سريعة.
  • السرعة وذلك عمل على توفير الوقت والجهد على الباحث.
  • من فوائد الإنترنت أهميته في أسلوب حياتنا المعاصرة.
  • تعدد اللغات المستخدمة في الشبكة.
  • منع احتكار المعلومات وعرضها بشكل موسع.

متى بدأ ظهور الإنترنت

بدأ تاريخ شبكة الإنترنت مع تطور الحواسيب الرقمية في الخمسينيات من القرن الماضي وتطورت في العديد من مختبرات علوم الحاسوب في الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة ومنحت وزارة الدفاع الأمريكية عقودا في وقت مبكر من الستينيات لتطوير شبكة الإنترنت وفي عام 1981  ميلادية تم دعم الوصول إلى شبكة الإنترنت عندما قامت مؤسسة العلوم القومية NSF  بتمويل شبكة علوم الحاسوب CSNET  عام 1982  ميلادية وفي أوائل الثمانينيات مولت مؤسسة العلوم القومية إنشاء عدد من المراكز القومية للحواسيب الفائقة في عدة جامعات ثم بدأت مزودي خدمات الإنترنت ISP  التجارية في الظهور في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

قامت عدة شركات تجارية في عدد من المدن الأمريكية بالاتصال ببعض أجزاء شبكة الإنترنت حيث أخرجت شبكة مؤسسة العلوم القومية من الخدمة في العام 1995  ميلادية ثم رفعت القيود عن الاستخدام التجاري لشبكة الإنترنت.

سلبيات الإنترنت

ومثلما هناك إيجابيات الإنترنت فهناك سلبيات، ومن هذه السلبيات:

الاختراق والتجسس

حيث سهل استعمال شبكة الإنترنت التسلل والاختراق للخصوصيات والتجسس عليهم لمعرفة أسرارهم وتحركاتهم ومن الممكن تعرض أي شخص لهذا الأمر لهذا يجب الحذر.

المواقع الإباحية

حيث انتشار المواقع الإباحية بشكل كبير وسريع على شبكة الإنترنت وهذا يسبب تدمير عقل الشباب والمراهقين تحديدا وبالتالي انحرافهم أخلاقيا ودينيا.

ضياع الوقت

يعتبر استخدام الإنترنت من اكثر مسببات ضياع الوقت وخاصة بين الشباب, حيث يقضون العديد من الساعات المتواصلة على شبكة الإنترنت من دون القيام بشيء مفيد.

العيش في الوهم

حيث يؤدي استخدام الإنترنت بشكل مفرط إلى انعزال المستخدم عن الآخرين وخلق فجوة اجتماعية بينه وبينهم وهذا يؤدي إلى تفكك الأسر فيعيشون في عالم الخيال والوهم.

الأضرار الصحية

يشعر مستخدم الإنترنت لساعات طويلة بالتعب والإرهاق والإصابة بمشاكل بالعين والعمود الفقري وأوجاع في المفاصل والأعصاب وزيادة الوزن بسبب قلة الحركة والجلوس لساعات طويلة.

الأسماء المستعارة

قد يستخدم بعض الأشخاص أسماء مستعارة ووهمية بهدف تشويه سمعة بعض الأشخاص والتشهير بهم.

الترويج للأفكار السيئة

حيث يستخدم الكثير من الجهات الطائفية الإنترنت كطريقة للترويج لأفكارهم التي يكون الهدف منها تضليل الشباب وهناك من يعمل على تشجيع العلاقات الشاذة.

إيجابيات الإنترنت

ولكن الإنترنت له الكثير من الإيجابيات التي لا حصر لها، منها:

  • بالإنترنت يعمل على تبادل ونقل المعلومات بسهولة ويسر
  • الإنترنت يسهل الحصول على المعلومات والملفات والبيانات مجانا وأحيانا بشراء بعض الكتب والدفع وانت في منزلك.
  • الإنترنت يساعد في التسلية وقضاء أوقات الفراغ في أشياء مفيدة من العاب وكتب تعليمية وتثقيفية
  • الإنترنت وسيلة للمناقشة الفعالة والبناءة لمواضيع مختلفة من شأنها رفع مكانة الثقافة والعلم.
  • من خلال الإنترنت يمكنك البحث السريع والوصول إلى النتائج بسرعة كبيرة.
  • الكثير من البرامج المتوفرة عبر الإنترنت تساعد في سهولة المشاركة بين الأعضاء لتبادل الآراء والمواهب والمناقشات العلمية.

وبذلك فإن عالم الإنترنت متاح بقانون العرض والطلب وعليك استخدامه بالشكل الصحيح لتحصل على الاستفادة منه.

ما أهمية الإنترنت بالنسبة لك؟ شاركنا بتعليقك!

المراجع

1

2