ما فوائد غض البصر للرجل والمرأة

ما فوائد غض البصر للرجل والمرأة ؟ هل تعرف ما معنى غض البصر كيف تغض بصرك؟ المعنى هو عدم النظر إلى الأمور المحرمة التي نهى عنها الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والسلام فمثلا نهى رسول الله عن النظر إلى المرأة الأجنبية.

حس الله في القرآن الكريم عن ذلك وقال لا تنظروا إلى عورات غيركم، وهذا فيما معناه أن المرأة خلقها الله لها مفاتن فلا يصح للرجل أن ينظر إلى هذه العورات بل يصرف النظر عن ذلك الفعل، وكذلك النساء لا تنظر إلى الرجال فالكلام موجه للرجل والمرأة سويا لان عندما تنظر العين يفتن القلب ويوسوس الشيطان للإنسان بفعل أشياء تغضب الله سبحانه وتعالى من عباده، لأن العين إذا رأت شيء ما فسوف يقوم العقل بترجمة ذلك إلى أفكار و صور، ولا يقتصر غض النظر عن هذه المحرمات فقط ولكن له أكثر من اتجاه مثال، لا تنظر إلى ما في يدى أخيك من نعم ولكن أنظر إلى ما حباه الله لك، تكن قانع راض بما قسمه الله لك في الحياة لتكون سعيد ومطمئن نفسيا، واليوم نتعرف على فوائد غض البصر وفضائله عبر موقع أنوثتك.

ما فوائد غض البصر للرجل والمرأة

فوائد غض البصر

  • الشعور بالراحة النفسية والسلام الداخلي.
  • تنفيذ أوامر الله طاعة له وتنفيذ أوامره.
  • سمو الأخلاق والارتقاء بالعمل الخلقي.
  • يجعل النفس راضية ومطمئنة.
  • يدخل على النفس السرور والسعادة الروحانية.
  • يغلق الأبواب على الشيطان والنفس الأمارة بالسوء في الوقوع في المعاصي.
  • الخضوع والامتثال لأوامر الله ابتغاء لطاعة الله.
  • إذا نظرت العين أشارت إلى القلب وحركته وسكنت في قلبه المعاصي والفساد.
  • ذكر الله حرمانية ذلك في القرآن نصا وقال (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم) أي ذلك أمر قاطع من الله عز وجل على غض البصر وترك المعاصي.
  • إذا امتثل الأشخاص لأوامر الله فسوف يشعرون بسعادة غامرة وقلب عامر بالسعادة والرضا والإيمان.

فوائد غض البصر وما أنواعه

يختلف غض البصر من نوع لآخر كما ذكر الله  في القرآن الكريم والسنة النبوية.

النوع الأول: فوائد غض البصر عن نعم الغير

وهو أن الله سبحانه وتعالى أمر بغض النظر عن النعم الذي أعطاها لأشخاص عن غيرهم،  مثل  رجل كرمه الله بنعمة الجاه والسلطان أو أعطاه الله نعمة الأولاد والزوجة الصالحة، فلا يصح أن ينظر له الشخص الذي ليس معه هذه النعمة بعين الحقد والحسد، وان يتمنى أن يزيل الله منه هذه النعمة التي حباها له ولو يعلم أصحاب النفوس الضعيفة أن الله كتب لكل دابة على الأرض رزقها، وهو متكلف بشأن كل دابة على الأرض.

النوع الثاني: وهو غض البصر عن المحرمات التي نهى عنها الله ورسوله

وهو الامتناع عن النظر إلى عورات النساء أو الرجال فالكلام موجه إلى كلتا الجنسين، فلا يجب النظر إلى مفاتن المرأة لإنها تثير شهوات الرجل الداخلية وتتسبب له  الوقوع في المعاصي والهلاك، وغضب الله عز وجل عليه وأيضا الأمر ينعكس على النساء فلا يصح النظر إلى الرجال بعين الشهوة، وأمرها الله سبحانه وتعالى بعدم التبرج ولبس الثياب الفضفاض الذي لا يشف ولا يصف الجسم، امتثالا لما أمرنا الله به في القرآن الكريم.

النوع الثالث: عدم النظر بنظرة الكبر والاحتقار

ومن فوائد غض النظر أن الله نهى المسلم عن النظر إلى أخيه بعين الاحتقار والتكبر، لأنه سوف يصاب بالغرور والتكبر على غيره من الناس ويكون الشخص في حالة الإعجاب بنفسه، ومثال على ذلك أن الله حبا رجل العلم فلا ينظر إلى الشخص غير المتعلم على انه جاهل ولا يعلم شيء، بل يساعده على التعلم ومواجهة الحياة، طاعة لأوامر الله فمن تواضع إلى الله رفعه.

النوع الرابع: عدم الجلوس في الطرقات والنظر للمارة

وهو عدم الجلوس في الطرقات لإعطاء المرأة حقها، ودلالة على ذلك الحديث الشريف الذي ذكره الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو.

(إياكم والجلوس في الطرقات، قالوا، يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بُد نتحدث فيها،قال، فأما إذا أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه، قالوا يا رسول الله، فما حق الطريق، قال غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف ،والنهي عن المنكر).

كيف تطبق أوامر الله في غض البصر؟

المراجع

1

2