ما فائدة نبات السدر للشعر والجسم

ما فائدة نبات السدر للشعر والجسم وطريقة استخدامه ؟ نبات السدر هو المعروف باسم النبق، وله مكانة كبيرة وفوائد عظيمة وقد ذكره الله في القرآن الكريم أكثر من مرة، لما به من عناصر غذائية كثيرة واستخدامات عدة في الحياة، نذكر منها استخدامه في عمل خلطات للشعر و البشرة و وصفات لبعض الأمراض، وأيضا نستخدمه كرقية شرعية  وسوف نقوم بتوضيح طريقة كل استخدام على حدى في السطور القادمة عبر هذا المقال على موقع أنوثتك.

ما فائدة نبات السدر للشعر والجسم

هل رأيت من قبل نبات السدر؟ نبات السدر هو عبارة عن أشجار طويلة، يمتد طولها من 2-4 متر وله أوراق كثيفة خضراء وبيضاوية الشكل، ويكثر في الأماكن الجبلية مثل البحر الأبيض المتوسط والمنطقة الاستوائية عموما.

فوائد نبات السدر

  1. يحسن من مناعة الجسم.
  2. يستخدم منقوع نبات السدر في تغسيل الأموات.
  3. تحمى أشجاره الأرض من الانجراف لان أخشابها استنادية.
  4. تزرع في الأماكن العامة وعلى الطرقات، يستظل بها الناس لأن أوراقها كثيفة.
  5. من أجود وأغلى أنواع العسل هو عسل السدر، لان النحل يتغذى على أزهاره.
  6. يستخدم في علاج آلام الأسنان.
  7. يغلى ويشرب ماؤه لعلاج الديدان.
  8. كان في القدم يجفف و يطحن ويصنع منه الخبز والحلوى.
  9. يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية ،مثل حب الشباب والجرب.
  10. يخفف من التهابات آلام المفاصل.

فوائد نبات السدر للشعر

نبات السدر فوائده كثيره وهو يعطى بريق طبيعي للشعر، و يعزز كثافته  ونموه بطريقة صحية ويضيف للشعر ملمس ناعم وجذاب ،ويحمى من العوامل البيئية مثل حرارة الشمس الضارة والأتربة، ويقلل من تساقط الشعر ويعمل على تقوية الجذور، ومن الطرق الشعبية السائدة في الاستخدام  كالآتي.

وصفة لزيادة طول الشعر

مكونات الوصفة:

  • نطحن ملعقتان من نبات السدر.
  • نحضر نصف كوب ماء فاتر أو دافئ.
  • من 3-4 ملاعق من زيت الزيتون حسب كثافة الشعر.

أول شيء نقوم بإضافة مسحوق نبات السدر على الماء الدافئ، ثم نضع زيت الزيتون ويقلب جيدا، ثم نضع هذه الوصفة على الشعر بطريقة مفردة مثل كل خصلة تدهن وتترك وتدهن غيرها حتى تضعي كل الخلطة على شعرك، وبعد ذلك تستخدمي بونيه لتغطية الشعر، وتتركيه من 2-4 ساعات على الشعر وبعد مرور الوقت المطلوب، اغسلي شعرك بالماء الدافئ جيدا ويفضل استخدام شامبو خالي من الصوديوم ،لضمان  أفضل النتائج وبعد غسله قومي بترطيب الشعر، بزيت الزيتون حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة.

نبات السدر وطريقة علاج بعض أمراض

  1. يستخدم مطحون ورق السدر المخلوط بالماء في تجبير العظام المكسور.
  2. الماء المغلي من نبات السدر يعالج الندبات والبثور، وطريقة عمله هي وضع أوراق السدر في الماء على النار، ويترك حتى يصل لدرجة الغليان ثم نرفعه من على النار ونتركه ليبرد ،ويستمر على هذه الطريقة من شهر إلى ثلاثة أشهر للوصول لنتيجة مرضية.
  3. يغلى ورق السدر ويشرب على الريق لطرد البلغم والإسهال.
  4. ينقى الدم ويعالج الإمساك وعسر الهضم لأنه يعمل كمضاد للبكتريا، والطفيليات وتقوى الغشاء الداخلي للمعدة.
  5. يعالج التهاب الحلق ومشاكل التنفس والصدر واللثة إذا شرب يوميا قبل الفطور.

فوائد نبات السدر ووصفة لعلاج الحسد والسحر

نأخذ سبع ورقات من نبات السدر، ونطحنه جيدا ثم نضيف إليه الماء ونقرأ على الماء سورة الكرسي ثلاث مرات، وسورة المعوذات ثلاث، وبعد ذلك نشرب منه ثلاث مرات وما بقى من الماء نغتسل به والماء لا يرمى في دورة المياه ،لأن يعتبر ماء قرآن بل يرمى في منطقة بعيدة عن ذلك.

أضرار نبات ورق السدر

لم نسمع حتى الآن عن أضرار تناول ورق السدر، ولم يذكر الأطباء ذلك ولكن كما يقولون في الأمثال الشعبية “الذي يكثر عن حده ينقلب ضده” بمعنى أن الشخص لا يكثر من شرب واستعمال ورق السدر، بجرعات متتالية ليل نهار ولكن في حدود المطلوب لتجنب حدوث مضاعفات صحية.

هل تعرف نبات السدر وإن كنت تعرفه قل لنا تجربتك التي استخدمتها للعلاج من أي مرض؟

المراجع

1

2