ماهي فوائد الزيزفون للاعصاب

ما هي فوائد الزيزفون للاعصاب ؟ يعد العلاج بالأعشاب أفضل وأقدم أنواع العلاج على مستوى العالم، نظرا لعدم تسبب النباتات والأعشاب في آثار جانبية علي باقي الجسم إذا ما استخدمت بالطريقة الصحيحة وسهولة استخدامها وتحضيرها في المنزل ومعظم الأعشاب والنباتات الطبية غير مكلفة ويسهل الحصول عليها، وتقوم بعلاج ليس فقط الجزء المصاب ولكن العضو ككل، وأحد تلك النباتات الزيزفون وهو أحد النباتات النفضية وله الكثير من الفوائد الطبية والتي نوردها لك في هذا المقال عبر موقع أنوثتك.

ما هو الزيزفون

يعرف أيضا بزهر الليمون أو التليو وهو أحد النباتات المعمرة وأشجاره كبيرة يصل ارتفاعها إلى 30 مترا، موطنه الأصلي أوروبا طبيعيا ولكنه يزرع أيضا في الحدائق  والطرقات، أوراقه خضراء داكنة علي شكل قلب وزهوره صفراء باهتة و يغطي ساقه لحاء رمادي، وشجر الزيزفون نوعان؛ نوع ذو أوراق صغيرة ونوع آخر ذو أوراق كبيرة وتحتوي أوراقه علي مركبات مفيدة جدا للجسم وفيتامينات فيتامين بي1 وبي 2  وفيتامين سي وزيت طيار وهرمونات جنسية.

ما هي فوائد الزيزفون العلاجية

كل جزء من شجرة الزيزفون له فوائده العديدة بداية من الأزهار الصفراء مرورا الأوراق والساق واللحاء، ويعالج الزيزفون الكثير من الأمراض مثل الإنفلونزا والسعال والرشح، عسر الهضم، وتنقية الكليتين، التهابات المفاصل وآلام العظام والنقرس، خافض للحرارة، الربو، خفقان القلب، الرمد الخفيف، الصداع، الصرع، يخفض ضغط الدم، فاتح للشهية، مهدئ للأعصاب، مضاد للإسهال وطارد للغازات، علاج البواسير، مفيد للأطفال يساعدهم في النوم والتخلص من الغازات التي تسبب لهم مغص وعسر الهضم، يساعد في التخلص من آلام الدورة الشهرية، ومقاومة الأمراض السرطانية، وتجديد الخلايا وتقوية المناعة، تطويل الشعر، علاج الجروح والقروح، يعالج الدوالي، مفيد جدا للسيدات الحوامل.

فوائد الزيزفون للمتزوجين

يعد الزيزفون من المنشطات الزوجية الطبيعية للرجال والنساء حيث أنه يحتوي على هرمونات مقوية،فهو منشط حيوي حيث يساعد علي وصول الدم للعروق ، ويمكن عمل فياجرا طبيعية عن طريق إضافته للجرجير.

ماهي فوائد الزيزفون للاعصاب

لا تعالج الأعشاب فقط الأمراض الجسمية إنما أيضا لعلاج الأعصاب، و فوائد الزيزفون عديدة في علاج الأعصاب فهو مهدئ عام للأعصاب سواء للكبار أو الصغار، يقلل من الشعور بالقلق والتوتر، يرخي الأعصاب ومضاد للتشنج، يساعد على النوم.

فوائد الزيزفون للبشرة

تبحث المرأة دائما عما يبقيها جميلة ونضرة الشباب وتلجأ دائما للمكونات الطبيعية حيث أنها أفضل من المواد الكيماوية المصنعة لما لها تأثير فعال وعدم ترك آثار مضرة بالجسم والبشرة، يتم استخدام الزيزفون كمرطب ومنعم للبشرة، حيث يتم إضافته لماء الاستحمام لتقوية وتنعيم الجلد  بمعدل 500 جرام مضافة إلى 10 لتر، ويوجد أيضا مرهم فرنسي مصنوع من الزيزفون لعلاج حكة الجلد، ويستعمل مغلي الأزهار عن طريق غلي كمية كبيرة مع لتر ماء وتستخدم لعلاج البثور والتجاعيد والنمش، ويستعمل كدهان لعلاج الدمامل وحروق الشمس.

شاي الزيزفون

بالإضافة إلى فوائده العلاجية فهو من المشروبات الساخنة ذات المذاق الطيب والمحببة لدى الكثيرين وخاصة في فصل الشتاء، تحضير شاي الزيزفون سهل للغاية يشبه تحضير الشاي العادي، يغلى الزيزفون ويصفي ويوضع بداخله قطع التفاح ويتم إضافة العسل والليمون عند التقديم.

أشكال الزيزفون

  • مستحلب الأزهار:- ويتم بوضع ملعقة من أزهار الزيزفون في ماء ساخن لمدة عشر دقائق ويصفي ويحلي بالعسل.
  • مغلي اللحاء:- يتم غلي ملعقة من مسحوق اللحاء لمدة دقيقة ثم تترك لمدة عشر دقائق وتحلي بالعسل بعد ذلك.
  • فحم الزيزفون:- تجفف غصون الزيزفون وتفحم وتسحق بعد ذلك.
  • مرهم:- بإضافة مسحوق الفحم إلى الزيت وتدهن به الحروق والبشرة.

أن العلاج بالنباتات الطبيعية أكثر فعالية وأمانا من الأدوية المصنعة ولكن يجب عليك عدم الإسراف في تناول الأعشاب واستشارة المختصين مثل الأطباء والعطارين والمعالجين بالأعشاب ويمكنك إيجاد المزيد من المعلومات على شبكة الإنترنت، فمثلا لا ينصح مرضى القلب بالإسراف في تناول الزيزفون، يمكنك إيجاد الزيزفون لدى المتاجر ومحلات العطارة وبعض الصيدليات ومراكز العلاج الطبيعي.

تواصل معنا عبر التعليقات.

المراجع

1

2