من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى؟ هي من الأسئلة الهامة التي يجب أن يتعرف على إجابتها كل مواطن بالمملكة العربية السعودية حيث أن مرحلة تأسيس الدولة السعودية الأولى كانت من المراحل الفاصلة والتي ساعدت في قوة السعودية وبنائها، ولذلك سوف نطرح من خلال مقالنا كل المعلومات المتعلقة بتأسيس الدولة السعودية الأولى ومن هو مؤسسها ومن هم الحكام الذين مروا بها وكل المعلومات المتعلقة بها.

المملكة العربية السعودية

  •  قبل أن نتعرف على إجابة سؤال من هو مؤسس الدوله السعودية الأولى من الضروري أن نقدم لكم نبذة تفصيلية عن المملكة العربية السعودية.
  •  فهي الأرض المقدسة العظيمة التي بعث منها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام حتى ينشر دين الإسلام في جميع بقاع الأرض.
  •  المملكة العربية السعودية بها أول مسجد بني في الإسلام والمسجد الحرام وقبلة المسلمين و بها المسجد النبوي.
  • هي أكبر دولة عربية في الشرق الأوسط، تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية مليونين ومائة ألف خمسين كيلومتر كيلو.
  • المملكة العربية السعودية هي من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية واستطاعت على مر السنوات أن تثبت قوتها وازدهارها حتى أصبحت في يومنا هذا من أكبر الدول العربية في العالم.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

  •  مؤسس الدولة السعودية الأولى هو الملك محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان الذي ولد سنة 1050 هجرية، ينتمي محمد بن سعود بن محمد الى اسرة ال سعود إلى قبيلة بني حنيفة.
  •  وهو من أجداد الإمام محمد بن مسعود رضي الله عنه كان الملك محمد بن سعود في بداية الأمر امير أعلى مدينة الدرعية والتي أطلق عليها ذلك الاسم نسبة إلى الدرع ال مانع المريدي.
  •  إلى جانب ذلك الأمير محمد بن سعود بن مقرن هو من أجداد ال سعود واستلم إمارة الدرعية بعد انخلع زيد بن مرخان وكان ذلك عام 1930 هجريه.
  • ثم قام الإمام محمد بن سعود بعمل حملات تصحيحية بالمملكه العربيه السعوديه ونشربها تعليم الدين الإسلامي والعقيدة الصحيحة وحقق العديد من الانجازات في فترة حكمه ايضا ساهم في رفعة البلاد وجعلها من ابرز الدول في شبه الجزيرة العربية.
من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

الدولة السعودية الأولى

  •  الدولة السعودية الأولى كانت على يد الإمام محمد بن سعود والذي قام بإعلانها دولة مستقلة إداريا و تم تأسيسها فعليا عام 1745 ميلاديا.
  •  ثم جاء الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأفصح عن إقامة مشروع الإصلاحية وكان الهدف الأول منها التخلص من الخرافات التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، بمدينة الحجاز ويساعد على نشر تعاليم الدين الإسلامي والعقيدة الصحيحة في شبه الجزيرة العربية وفي أرض الحجاز.
  •  وبالفعل وقف إلى جانبه محمد بن سعود وبعث الفقهاء في كل بلدة وفي كل واحة ثم بدأوا بنشر الحملات على الرافدين للدين الإسلامي والكفرة.
  •  بعد ذلك توسعت رقعة الدولة السعودية ونجح محمد بن سعود أن يقوم بتأسيس الدولة السعودية الأولى، ولكن حدثت العديد من المشاكل التي أدت إلى عدم استمرارها لوقت طويل و تعرضت للسقوط بسبب العثمانيين حيث قاموا بهدم أحيائها ومناطق وسيطروا عليها وذلك تسبب في انتهاء الدولة السعودية الأولى كان عام 1818 ميلادية.

من هم حكام الدولة السعودية الأولى

كما ذكرنا لكم في السابق أن هناك مجموعة من الحكام الذين تولوا حكم الدولة السعودية الأولى وكانوا يعرفون في ذلك الوقت باسم الأئمة وهم كالاتي:

 الإمام محمد بن سعود

وهو المؤسس، استلم الإمام محمد بن سعود حكم الدولة السعودية الأولى سنة مائة وسبعة وخمسين هجرية الموافق ألف وتسعمائة وأربعة وأربعين ميلادية وانتهت فترة حكمه بعد أن توفى الى رحمه الله عام 1177 هجريه.

مقالات ذات صلة

الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود

بعد أن توفي مؤسس الدولة السعودية الأولى الإمام محمد بن سعود تولى الحكم بعده ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود وكانت بداية حكمه من عام 1179 ميلادية الموافق 1765 هجرية و انتهت فترة الحكم الخاصة به بعد وفاته.

الامام سعود الكبير بن عبد العزيز بن محمد

تولى الإمام سعود الكبير بن عبد العزيز محمد الحكم منذ سنة 1208 عشر هجرية الموافق 1803 ميلادية.

الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز

تولى الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز الحكم عام 1229 هجرية الموافق 1804 ميلادية وكانت هي فترة حكم بإعدامه وكان ذلك عام 1233 هجرية.

ما هي عاصمه الدولة السعودية الأولى؟

عاصمة الدولة السعودية الأولى هي مدينة الدرعية والذي قام بتخصيصها الأمير محمد بن سعود بن محمد المقرن وأصبحت هي عاصمة الدولة السعودية والتي تقع في إقليم اليمامة في الجهة الجنوبية من هضبة نجد والتي تتبع في وقتنا الحالي لمدينة الرياض اداريه.

ما هو سبب سقوط الدولة السعودية الاولى

  •  بعد ان تعرفنا على من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى. سوف نتعرف على السبب الذي أدى إلى سقوط الدولة التي استمرت لوقت طويل حتى نهاية العقد الثاني من القرن التاسع وكان السبب الأساسي في انهيار وسقوط الدولة السعودية الأولى هم العثمانيين.
  •  حيث قاموا  بإرسال حملات تسببت في تدمير إمارة الدرعية وهي حملة ابراهيم علي باشا وقام بتدمير العديد من المناطق والمدن بالدولة السعودية الأولى، مما أدى إلى سقوط الدولة وانهيارها بشكل كامل بعد ذلك تم إعلان قيام الدولة السعودية الثانية.

وهنا عزيزي القارئ نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى وطرحنا لكم أهم التواريخ التي مرت في تأسيس الدولة وحكامها وسبب سقوطها وفي النهاية نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة أنوثتك

زر الذهاب إلى الأعلى