كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

ما هي كفارة عدم قضاء الصيام للحائض ؟ هي من الأسئلة الهامة التي من الضروري الإجابة عنها حيث أن هناك مجموعة من القواعد الإسلامية والأحكام الشرعية المتعلقة بإفطار المرأة في أيام رمضان و حكم عدم قضاء الصيام وفقا إلى أحكام الدين الاسلامي، ولذلك سوف نتعرف من خلال  مجلة انوثتك ما هو حكم الدين في عدم قضاء صيام أيام رمضان للمرأة وكل المعلومات المتعلقة بها.

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

  • كما نعرف جيدا أن في فترة الدورة الشهرية لم تستطيع المرأة الصيام أو الصلاة وهي من الأيام التي أمر بها رب العزة تبارك وتعالى أن تفطر بها.
  • فإذا أفطرت في نهار رمضان بسبب الحيض أو بسبب النفاس فبعد انتهاء الشهر الفضيل يمكنها أن تعوض تلك الأيام، وتصومها مرة أخرى ولكن قبل أن يأتي شهر رمضان التالي .
  • وينبغي عليها أن لا تؤخر صيامها إلى السنة التالية، ولكن إذا كانت حالتها المرضية لا تسمح بالصيام في تلك الحالة تقوم بإخراج كفارة عدم قضاء الصيام للحائض إطعام مسكين عن كل يوم .
  •  على سبيل المثال إذا أفطرت خمس ايام، تقوم بإطعام خمسة فقراء، وإشارة علماء الدين الإسلامي أنه يمكن أن يتم تفريق أيام الصيام، فعلى سبيل المثال يمكن أن تقوم بالصيام يوم الاثنين والخميس حتى تنتهى الأيام التي أفطرتها.

ما هو حكم الدين عن قضاء الصيام على سنوات عديدة؟

صيام شهر رمضان المبارك هو من أركان الإسلام التي حدثنا عليها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام.

أيضا الصيام  هو من أعظم العبادات المستحبة عند رب العزة والذي يرضى بها الله على المسلمون، بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183) أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة

هناك العديد من الأسئلة المتعلقة بحكم قضاء الصيام عن رمضان، وهنا  أعلن علماء الدين الإسلامي ودار الإفتاء أنه من الضروري والواجب قضاء صيام السنوات التي سبقت، فينبغي على المسلم والمسلمة أن يقوم بصيام كل ما فاتهم من شهر رمضان المبارك حتى لا يكون دين عليه وفي ذمته، وذلك نسبة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عباس رضي الله عنه وأرضاه قال (إن امرأة أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إن أمي ماتت وعليها صوم شهر فقال أرأيت لو كان عليها دين أكنت قاضيته قالت نعم قال فدين الله أحق بالقضاء وإذا مات من عليه صيام صام عنه وليه) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كفارة عدم قضاء الصيام للحائض

حكم عدم قضاء صيام أيام رمضان

من الضروري على كل مسلم ومسلمة أن يسارعوا في الصيام ما فاتهم من شهر رمضان المبارك، لأنه واجب عليه وسوف يظل في ذمته إلى يوم الدين.

فينبغي عليه ألا يتأخر ولا يتهاون ولا يتساهل به، وأن يذهب إلى الله بتوبة نصوحة ويصوم كل يوم فاته،  أو يلتزم بقضاء الكفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم قام بإفطاره.

كفارة الصيام للحائض بالمال؟

هناك العديد من التساؤلات المتعلقة بكفارة صيام الحائض مع القدرة، وهنا كشفت الجهات المختصة وعلماء الدين الإسلامي كالآتي:

  •  إذا كانت المرأة قادرة على الصيام وتتمتع بحالة صحية جيدة في تلك الحالة لا كفارة لها ما دام هي قادرة على الصيام، ومن الضروري أن تصوم الأيام التي أفطرتها في فترة الحيض.
  •  ولكن إذا أفطرت في نهار شهر رمضان بسبب الحيض، ولكن حالتها الصحية لا تسمح لها بالصيام في تلك الحالة، تقوم بالتصدق و إطعام مسكين عن كل يوم  فطرت به، أو تقوم بدفع الفدية.
  •  إلى جانب ذلك إشارت دار الافتاء أنه يمكن أن يتم تفريق الأيام لقضاء الصيام ولكنه يستحب أن يتبع.
  • ويقدر قيمة وجبة الإفطار للصائم من 20 إلى 30 ريال سعودي.

كفارة عدم قضاء رمضان

كفارة عدم قضاء نهار رمضان تتمثل في إطعام مسكين عن كل يوم أفطر فيه، بما يساوي نصف صاع أو كيلو ونصف من الطعام على سبيل المثال الأرز والتمر والخضروات.

ما هي كفارة السيدة إذا ماتت ولم تقض أيام صيامها ؟

من الأسئلة الهامة التي بحثت عنها العديد من السيدات في الآونة الأخيرة ما هي كفارة السيدة المتوفاة التي لم تقم بصيام الأيام التي أفطرتها في نهار شهر رمضان وكان رأي الدين كالآتي:

 الحل الاول

أنه يشرع لأحد من أبنائها أو من أقاربها عن الصوم بدلا عنها.

الحل الثاني

 وإذا لم يوجد أحد يصوم عنها فيمكن إخراج كفارة الطعام وذلك نسبة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات وعليه صيام صام عنه وليه ويقصد بالولي القريب، وإن  سائلًا قد سأل النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-:” فقالَ إنَّ أمِّي ماتت وعليْها صومُ شَهرٍ فأقضيه عنْها فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لو كانَ على أمِّكَ دينٌ أَكنتَ قاضيَهُ عنْها قالَ نعَم قالَ فدَينُ اللَّهِ أحقُّ أن يُقضى) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.

ما هو مقدار كفارة الإطعام؟

بعد أن شرحنا لكم أن كفارة عدم قضاء الصيام للحائض هو إطعام مسكين عن كل يوم سوف نوضح لكم مقدار الكفارة وهي:

تبلغ كفارة إطعام نصف الصاع من التمر أو الارز أو  قوت البيت بما يساوي كيلو ونصف بشكل تقريبي، ويجوز أن يتم إخراج كفارة إطعام مرة واحدة، أو على أجزاء حسب الرغبة.

زر الذهاب إلى الأعلى