فوائد نبات القشطة الصحية

فوائد نبات القشطة الصحية ، ماذا تعرف عن ثمرة فاكهة القشطة؟! تعتبر ثمرة نبات القشطة من الفواكه المميزة، لما لها من قيمه غذائية عاليه ومذاق جميل، ثمرة القشطة لها العديد من الفوائد والقيم الغذائية المهمة لا يحتاج جسم الإنسان منها، وتأثيرها الفعال، وهي عبارة عن شجرة صغيرة مستديمة الخضرة، يتم زراعتها في الغابات التي يكثر بها الأمطار، أمريكا الجنوبية، وآسيا وأفريقيا، وتستخدم ثمارها، وأوراقها، لما لها من فوائد كثيرة على صحة الإنسان، واليوم نتعرف على أهم فوائد وأضرار نبات القشطة عبر هذا المقال على موقع أنوثتك.

فوائد نبات القشطة الصحية

القيمة الغذائية في نبات القشطة

تحتوي ثمرة نبات القشطة على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية تصل إلى 74%، بالإضافة نسبة جيدة من السكريات حوالي 8%، أيضا غنية بالألياف والبروتينات، وبها اهم الفيتامينات المهمة للجسم فيتامين سي، ج، ب.

كذلك عناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم، وغيرها من المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.

فوائد فاكهة القشطة

  1. الحفاظ على صحة القلب.حيث تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة لذلك تساعد في ضخ الدم بصورة جيدة، لحدوث توازن داخل الجسم،وعمل الأعضاء بصورة صحيحة.
  2. الوقاية من أمراض السرطان المختلفة. تم عمل أبحاث على نبات القشطة، وتبين أنها علاج فعال لمحاربة أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة والقولون، والرحم حيث تعمل على قتل الخلايا السرطانية لاحتوائها علي مضادات أكسدة.
  3. تقوية وتنشيط خلايا المخ.يقلل نبات القشطة من الصداع، والدوار، والتخفيف من التوتر، لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين سي.
  4. بالإضافة لذلك فان نبات القشطة يعمل علي الحماية من أمراض الجهاز الهضمي. ذلك لاحتواء نبات القشطة على الألياف التي تعمل على التخلص من الفضلات، وتنشيط حركة الأمعاء.
  5. علاج فعال في مشاكل الأنيميا. نبات القشطة يساعد في رفع وتقوية جهاز المناعة، حيث تحتوي على الفيتامينات والحديد اللازم لرفع الأنيميا.
  6. كذلك من فوائد نبات القشطة جعل البشرة اكثر نضاره.تساعد هذه الثمرة في جعل البشرة رطبه، وتمنع الشيخوخة، أيضا فعاله في شد البشرة، وذلك لاحتوائها علي مضادات أكسدة، وتحفز الجسم لإنتاج خلايا جديد.
  7. علاج مشاكل الشعر،حيث يساعد في تقوية بصيلات الشعر، علاج الضعف والتقصف وعلاج قشرة الرأس لغناها بالفيتامينات والعناصر المعدنية.
  8. محاربة الفطريات والبكتريا داخل الجسم. يحتوي نبات القشطة علي حمض الاسكوربيك، وعديد من العناصر المعدنية مثل الريبوفلافين، التي تعمل على قتل الفطريات والبكتيريا داخل الجسم.
  9. الوقاية من هشاشة العظام، نظرا لاحتواء نبات القشطة على الكالسيوم والفوسفور، فإنه يساعد في الوقاية من أمراض العظام.
  10. 10.خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول، أيضا علاج حالات الإمساك، ذلك لاحتواء نبات القشطة علي الكثير من الألياف.

طريقة استعمال نبات القشطة

  1. يتم اختيار الثمار الناضجة، ومن ثم يتم تقشير الغلاف الخارجي الغير أملس للثمرة، وإخراج البذور من لب الثمرة وتقطيعها إلى مكعبات واكلها.
  2. أيضا يتم استعمال نبات القشطة عن طريق عصره، بعد تقطيع لب نبات القشطة يوضع في الخلاط مع قليل من الماء ويخلط، يفضل إضافة كوبين من اللبن للحصول على فوائد نبات القشطة.

أضرار نبات القشطة

  1. أضرار بنات القشطة يكون عند تناول لبها بالبذور، لأنه يحتوي على مواد سامة.
  2. أيضا لابد من تجنب تناول السيدة الحامل نبات القشطة بدون استشارة طبيبها المختص.

في الختام: نتمنى أن نكون بينا لكم جميع فوائد نبات القشطة للجسم داخليا وخارجيا، وبينا لكم الفرط في كثرة استعماله.

المراجع

1

2