فوائد قشر الليمون مع الماء الساخن

فوائد قشر الليمون مع الماء الساخن ؟ ماذا تعرف عن فوائد قشر الليمون؟ يعتبر قشر الليمون مهم جدا لسلامة وصحة الجسم، نظراً لاحتوائه علي الكثير من الفيتامينات والمعادن، ولما له من فوائد كثيرة سنتعرف عليها لاحقا، لذلك قبل رمي قشر الليمون لابد من معرفة القيمة الغذائية وفوائده لصحتنا، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم عبر موقع أنوثتك.

فوائد قشر الليمون مع الماء الساخن

القيمة الغذائية لقشر الليمون

يحتوي قشر الليمون على العديد من المركبات الهامة لصحة الإنسان والتي يحتاجها الجسم بصورة مستمرة للحفاظ على الصحة، يحتوي قشر الليمون على فيتامينات عدة منها A,C,G,B6 والكثير من المعادن مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، المغنسيوم، الصوديوم، الفوسفور، والحديد، أيضا يحتوي قشر الليمون علي البير فلافون ويندوز، salvestrol Q40 والبوليفينول، ومن أشهر الأحماض الموجودة بقشرة الليمون حمض الستريك.

فوائد قشر الليمون

لقشر الليمون العديد من الفوائد التي تفيد في صحة الإنسان منها:

  1. يساعد في تقوية جهاز المناعة، ذلك لأن قشر الليمون يحتوي علي فيتامين ج الذي يعمل على محاربة ومقاومة العديد من الأمراض.
  2. أيضا تنشيط وتحفيز وظائف الكبد. يعمل قشر الليمون على تنشيط الكبد في إفراز العصارة لتحويل معظم المواد الغذائية، والتخلص من السموم، بالإضافة لتنشيط الأعصاب والدورة الدموية في الجسم.
  3. كذلك الوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الجلد، القولون بسبب احتواء قشرة الليمون على مركبات الليمونين، و salvestrol Q40 التي تحمي الجسم من الخلايا السرطانية.
  4. فعال في القضاء على الجذور الحرة. يقضي قشر الليمون علي الجذور الحرة، التي تسبب الكثير من الأمراض مثل الأورام وأمراض عضلة القلب.
  5. طرد السموم والفضلات، يساعد قشر الليمون في التخلص من الفضلات ذلك لاحتوائه علي مركبات بيوفلافونويدس، التي تعمل على طرد السموم وحماية الجسم من الأمراض.
  6. القضاء علي التوتر والقلق والاكتئاب. يهدئ الجسم من الضغوط والتوتر،حيث يعمل على تخفيض مستويات الكورتيزون المسئولة عن الإجهاد.
  7. كذلك خفض الكوليسترول الضار في الدم والكبد.يحتوي قشر الليمون على مادة البكتين والبوليفينول، المسئولة عن خفض الكوليسترول الضار وجعل مستوى الدم طبيعي في الجسم.
  8. علاج مشاكل البشرة، أيضا من ضمن الفوائد لقشر الليمون، تخليص البشرة من الخلايا الميتة بالإضافة للتخلص التام من حب الشباب، وتنظيف البشرة من البكتريا المتسببة في ذلك.
  9. تلميع الأظافر وتقويتها، يعمل قشر الليمون على تلميع وتبيض الأظافر، ذلك لاحتوائه على اهم الأحماض وهو حمض الستريك.
  10. الحفاظ على نظافة ورائحة الفم. يعمل قشر الليمون علي نظافة الفم والأسنان واللثة، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج وحمض الستريك.
  11. بالإضافة إلى ذلك تقوية العظام. يساعد قشر الليمون في الحفاظ على العظام، وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين سي.
  12. مذيب لدهون البطن والأرداف . يحتوي قشر الليمون على مركبات تساعد في حرق الدهون والتخسيس .
  13. تنظيف دهون المطبخ. يساعد قشر الليمون في التخلص من البقع أيضا، وفعال في القضاء علي الصراصير والنمل في المطبخ.

كيفية استعمال قشر الليمون

يتم استخدام قشور الليمون بعدة طرق في البداية يتم غسل الليمون جيدا واستخدام القشور.

  • عن طريق وضع قشر الليمون في كوب وسكب الماء المغلي عليه وتغطيته لعشر دقائق ومن ثم يحلى بعسل النحل وتناوله .
  • في حالة استخدامه للبشرة والعناية بها يتم فرك البشرة بقشر الليمون وبعد عشر دقائق يتم غسل الوجه، بالماء الفاتر للحصول على فوائد قشر الليمون في لمعان ونضارة للبشرة.
  • أيضا يتم تجفيف قشر الليمون وطحنه وعمل عجينة منه ووضعها على حب الشباب بالبشرة للتخلص منها تمام .
  • كذلك عند استخدام قشر الليمون للتنحيف يتم عمل الآتي يتم غلي قشور الليمون بمقدار كيلو جرام في لترين من الماء، أيضا يتم استخدام عصير الليمون حيث بعد غلي القشور، يتم التخلص من القشور و خلط عصير الليمون مع ماء قشر الليمون، ثم يوضع في زجاجه في الثلاجة ويتم شرب كوب قبل الوجبة بنصف ساعة .

الآثار الجانبية لقشر الليمون

بالرغم من كثرة فوائد قشر الليمون إلا انه كثرة الاستخدام يتسبب في الآتي:

  • يتسبب الاستخدام المفرط لقشر الليمون في تكوين حصوات علي الكلى، ذلك بسبب احتوائه علي الاوكسالات.
  • أيضا كثرة الاستخدام يتسبب في البشرة وبعد الخروج لأشعة الشمس حدوث حروق.
  • كذلك من أضرار استخدام قشر الليمون كثرة التبول، ذلك لاحتوائه على فيتامين ج المدر للبول.
  • أيضا عند شراب الكثير من مغلي قشر الليمون يتسبب في حدوث أو ارتفاع نسبة الحموضة في المعدة.

في النهاية نتمنى أن نكون وضحنا لكم فوائد و أضرار قشر الليمون.أخبرونا عن استخدامات لقشر الليمون؟ ننتظر استفساراتكم ونسعد بالرد عليها.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا