فوائد قشر البرتقال للجسم والوجه وكيفية استخدامه

فوائد قشر البرتقال للجسم والوجه ، هل تعلم ماهي فوائد قشور البرتقال للصحة؟ ماهي القيمة الغذائية لقشر البرتقال وطريقة استخدامه؟

البرتقال من الفواكه الغنية بالكثير من الفوائد، يعتبر البرتقال من الحمضيات وهو عبارة عن شجرة مستديمة الخضرة، أزهارها عطريه جميله، بالإضافة لذلك فإن أجزاء ثمرة البرتقال مفيدة ومهمة لصحة الإنسان، لا تقتصر الأهمية على لب الثمرة فقط لا بل أن القشرة الخارجية لثمرة البرتقال تحتوي علي قيم غذائية عالية، لذلك لابد من معرفة القيمة الغذائية والفوائد قبل رمينا لقشور البرتقال، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم عبر موقع أنوثتك.

فوائد قشر البرتقال للجسم والوجه وكيفية استخدامه وآثاره الجانبية

القيمة الغذائية لقشر البرتقال

يحتوي قشر البرتقال على الكثير من المعادن مثل النحاس، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والكبريت.

أيضا يحتوي علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي، p، وفيتامين ب 1، حمض الفوليك   بالإضافة إلى نسبة من سكر الفركتوز والجلوكوز، أيضا من المركبات الهامة في قشر البرتقال الفلافونيدات والليمونين، أيضا يحتوي قشر البرتقال على نسبة من النشويات والبروتينات والألياف، والأحماض مثل حمض الستريك.

فوائد قشر البرتقال

  • الوقاية من السرطانات مثل سرطان القولون، الجلد، الثدي، الرئة، والكبد. ويرجع ذلك لاحتواء قشر البرتقال على مركبات الفلافونيدات والليمونين، أيضا مركبات الكروتينات المضادة للأكسدة، كل هذه المركبات تعمل علي الوقاية ومحاربة أنواع السرطانات المختلفة.
  • الوقاية من أمراض الأوعية الدموية والقلب، من فوائد قشر البرتقال أنه يحافظ على ضغط الدم، حيث يعمل على رفع الكولسترول الجيد HDL ويخفض الكوليسترول الضار في الدم، يرجع ذلك لاحتواء قشر البرتقال على مركبات الفلافونويد.
  • الوقاية من حالات الإمساك، ذلك لاحتواء قشر البرتقال على نسبة عالية من الألياف،  بالإضافة لعلاج مشاكل الهضم والتخلص من الغازات والانتفاخات، وطرد الفضلات من الجسم، والتخلص من الوزن الزائد.
  • أيضا يقلل قشر البرتقال من حموضة المعدة. حيث يحتوي قشر البرتقال على مواد تعمل وتساعد في تخفيف الحرقان والقيء.
  • نضارة البشرة، ذلك يرجع لاحتواء قشر البرتقال على خصائص طبيعية تعمل على تبيض وتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم، أيضا تحسن من لون البشرة و ناعمه لاحتوائه على فيتامين سي.
  • تقوية العظام، يقوي ويحمي من هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.
  • تقوية وحماية جهاز المناعة، يحتوي قشر البرتقال علي فيتامين ج ومضادات الأكسدة وفيتامين سي للوقاية من نزلات البرد.
  • تحسين خصوبة التربة، تحتوي قشور البرتقال على نسبة عالية من النيتروجين الذي يساعد في نمو النباتات، بالإضافة إلى عناصر أخرى يحتاج إليها النبات في التربة للحصول على النمو الكافي.
  • أيضا توجد كثير من الفوائد لقشر البرتقال منها أنه فعال في تبييض الأسنان، وجيد للتخلص من القشرة من فروة الرأس.

كيفية استخدام قشر البرتقال

يتم تجفيف قشر البرتقال جيدا،  وبعد التأكد من انه اصبح جافا يتم طحنه ووضعه في برطمان.

  • يتم وضع ملعقة كبيرة من مسحوق قشر البرتقال في طبق صغير وعليها ملعقتين من الزبادي وملعقه صغيره من العسل، وعمل عجينة منه وتوضع على البشرة يترك لمدة عشرين دقيقه، ويتم غسل  بالماء الفاتر بعد ذلك نحصل على بشرة مشدودة ونقيه نضرة.
  • في حالة استخدامه للاسنان يوضع قشر البرتقال الذي تم طحنه، على فرشاة الأسنان ويتم غسل الأسنان بها.
  • أيضا يتم سكب الماء المغلي علي قشر البرتقال المطحون، يترك لمدة ساعتين ويتم وضع الماء المنقوع هذا في بخاخه ويرش بها الشعر يوميا للحصول علي فوائد قشر البرتقال للشعر.

الآثار الجانبية لقشر البرتقال

لا توجد أضرار نذكرها من قشر البرتقال، ولكن يجب الاعتدال في استخدامنا لقشر البرتقال.

المراجع

1

2