فوائد حبه الرشاد للصحة والجسم

فوائد حبه الرشاد للصحة والجسم ؟ هل تعلم ماهو نبات حب الرشاد ؟وماهي استخداماته وأضراره؟! إن حب الرشاد احد أنواع النباتات، وبالتحديد أحد أصناف الخضار الورقية، حيث يستعمل بصورة كبيرة في إعداد الأطعمة مثل السلطات، ينتمي حب الرشاد فصيلة الصليبيات، وأطلق عليه هذا اسم حب الرشاد لأنه يشبه للرشاد البري الطبيعي الذي ينبت في غابات قارة آسيا، ولابد من التنويه والإشارة إلى أن هناك العديد من الدول العربية تطلق عليه اسم الحِلبة، ونتعرف اليوم على فوائد وأضرار حب الرشاد عبر هذا المقال على موقع أنوثتك.

وصف نبات حب الرشاد

هي عشبة خضراء اللون تتمتع بملمس ناعم ، نبتة الرشاد طولها يصل إلى 40 سنتمتراً وكثرة فروعها، حيث إن أوراقها العلوية لاطئة تامة، بينما أوراقه مفصصة ملعقية الشكل، تزهر بأعداد كبيرة، كما أن أزهارها ذات لون أبيض، بينما بذورها ملساء وذات لون بني مائل للحمرة، وثمارها خردلية، وغالباً ما تستخدم جميع أجزاء النبتة لما لها من فوائد كثيرة.

ما هي المواد المهمة والفعالة للحصول على فوائد حب الرشاد

حب الرشد لها الكثير من الفوائد القيمة على جسم الإنسان، وذلك يرجع لغناه بالعديد من المعادن، مثلا عنصر المغنيسيوم والكالسيوم، واليود، والزرنيخ، والكبريت، والفسفور بالإضافة إلى العديد من الفسفور، العديد من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان مثل فيتامين أ، وب، وج، وفيتامين هـ، حيث أن في نبات حب الرّشاد يستفيد الإنسان من أجزائه كلها ففي:

  • الأوراق الخضراء: الجلوكوزين ولات (Glucosinolates)، وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج).
  • البذور: الجلوكوزين ولات، Cucurbitacins، والسّتيرويدات القلبيّة (Cardiac steroids).

فوائد حبه الرشاد للصحة والجسم

يقوي العظام ويوفر لها الوقاية والحماية من الإصابة بهشاشة العظام

حيث يزيد من صلابة ومتانة العظام، وأيضا يقلل خطر من الإصابة بكسور العظام، والسبب في ذلك يرجع إلى غناه بالعناصر المفيدة للعظام، مثل الكالسيوم، والفسفور الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، واليود والفيتامينات مثل أ، و جـ، وفيتامين ب.

يحافظ على مستوى السكر بالدم

لأنه يحسن من مستوى السكر داخل جسم الإنسان،ويرجع ذلك لاحتواء حب الرشاد إلى مادة lepidimoide، التي تعتبر المكونة لمادة الصمغ في قشرة حب الرشاد.

حب الرشاد يعالج مشاكل تسوس الأسنان

غني حب الرشاد بمركب الثيوسيانات البنزيل، وهذا المركب الفعال فيما يخص مشاكل التسوس يحافظ على الأسنان من التسوس، وذلك  بسبب غناه بحمض يمنع نمو بكتيريا العقدية الطافرة، المسؤولة عن تسوس الأسنان.

يعالج مشاكل الشعر التي يعاني منها الكثير

حيث أنه يحد من سقوط الشعر، وذلك لأنه غني بالعديد من الزيوت والفيتامينات والعناصر المعدنية، الضرورية التي تعمل على تغذية الشعر، والتي تحافظ على حيويته ولمعانه.

يحسن من نضارة البشرة

حيث يحافظ على نعومتها وينقيها من البثور وحبوب الشباب وآثاره،والجلد الميت بالبشرة، وذلك لأنه غني بفيتامين ب، وب 2، وفيتاميني جـ، هـ،تعمل هذه الفيتامينات أيضا على جعل البشرة مشدودة وخالية من العيوب.

يحافظ على صحة الأوعية الدموية.

حيث يقلل من الجلطات، وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.

يحافظ ويقي الجسم من أنواع السرطان

يعمل حب الرشاد على الوقاية من الإصابة بجميع أنواع السرطان، حيث يساعد في خمد نشاط الخلايا السرطانية بالجسم، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة.

يعزز حب الرشاد من مناعة الجسم

لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يحفز الجسم على إنتاج الجسم كريات الدم البيضاء حيث يقوي جهاز المناعة.

حب الرشاد يعتبر ملين للأمعاء وطارد للديدان المعوية

لأنه ومقاوم للإمساك، ومسهل لعملية الهضم، والتخلص من الفضلات من الجسم، كما أنّه فاتح للشهية.

مدر طبيعي للبول ومطهر للكلى والمسالك البولية

لأنة يعمل يفتت الحصى والترسبات في المجاري البولية، ويخلص الجسم من الأملاح الزائدة.

إدرار الحليب للأمهات المرضعة

أيضا يمكن الاستفادة من الرشاد في إدرار الحليب عند الأمهات خلال فترة الرضاعة.

طريقة الاستعمال للحصول على فوائد حب الرشاد

هناك عدة طرق لاستخدام حب الرشاد للحصول على نتائج حب الرشاد المرجوة، لجسم الإنسان داخليا وخارجيا

طريقة استخدام حب الرشاد للحصول على فوائده لصحة الجسم

في حالة الحصول علي فوائد حب الرشاد داخليا تقوية العظام، والحفاظ على مستوى السكر ،والأوعية الدموية، وتقوية جهاز المناعة وقتل الميكروبات والوقاية من السرطانات وغيرها من الفوائد السابق ذكرها، يتم عمل الآتي:

  • تضاف ملعقة من حب الرشاد،أو مسحوقه إلى كوب من الماء المغلي أو الحليب ،ويحلى بالعسل.
  • حيث يشرب مرتين في اليوم للحصول ،ويفضل مرة في الصباح،وأخرى في الليل ،كما يمكن استخدام عصارة أوراقه في إعداد الطعام وخاصة الشوربات والسلطات ،ذلك للحصول علي فوائده في داخل الجسم.

طريقة استخدام حب الرشاد للحصول على فوائده لصحة الشعر

بينما في حالة الاستعمالات الخارجية للحصول على فوائد حب الرشاد للشعر:

نحمّر كأساً من حب الرشاد في مقلاة على النار، ثم نطحنه جيداً ونضعه في وعاء، ويمكن شراء زيت حب الرشاد بدلا من تحمير بذوره للحصول علي الزيت ، ونضيف له كأساً من زيت الزيتون ونخلطهم، وبعد ذلك نضع المزيج في قدر ونضعه على النار الهادئة لمدّة عشر دقائق، ونرفعه عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم يتم  تدليك فروة الرأس، ونتركه لمدّة ثلاث ساعات، ويتم غسل الشعر، ويفضل استعمال مرطب للشعر.

طريقة استخدام حب الرشاد للحصول على فوائده لصحة البشرة

ولكن في حالة الاستعمالات الخارجية للحصول على فوائد حب الرشاد للبشرة:

نغلي بذور حب الرشاد مع أوراق البقدونس الأخضر، ثم يصفي ماءه وتخلطه مع أوراق النعناع الأخضر والنشا وندهن الوصفة على البشرة لتنظيفها من البكتيريا والأوساخ.

أضرار حب الرشاد

  1. يفضل تناول منقوع حب الرشاد بجرعات قليلة، ولفترات قليلة؛ بمقدار ملعقه صغيرة مرة، فقط لمدة لا تزيد عن شهر، وذلك للأضرار المحتملة لتناوله، حيث تزداد أثاره وأضراره بزيادة مدة الجرعة.
  2. من الضروري أيضاً عدم تناوله مع أية إضافات، ما عدا العسل أو الحليب.
  3. لا يجب تناوله من قبل المرأة أثناء فترة الحمل، وذلك لأنه يحتوي على مواد منشطة للمبايض تحفز من نزول دم الحيض، ممّا قد يتسبب بحدوث نزيف أو إجهاض للجنين، لذلك يفضّل أن تتناوله المرأة بعد الولادة، ولمدّة قصيرة، لأنه يُسبّب قصوراً في الغدة الدرقية، خصوصاً إذا تم تناوله بجرعات كبيرة ولمدة طويلة.

في الختام: نرجو أن نكون وضحنا لكم جميع فوائد حب الرشاد للجسم داخليا وخارجيا ،وبينا لكم الفرط في كثرة استعماله.

ننتظر آرائكم و نسعد بالرد على استفساراتكم.

المراجع

1

2