فوائد القرفة للصحة العامة

ما هي فوائد القرفة للصحة العامة ؟ القرفة هي لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة استوائية كثيفة يمكن أن يصل ارتفاعها من عشرة إلى أربعين متر، موطن القرفة الأصلي هي سريلانكا وتزرع بكثرة في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية والهند، أزهارها صفراء صغيرة و الأوراق متعاقبة مركبة، عرفت في العصور الوسطى لدى العرب باسم الدارسين أو القرفة السيلانية.

هناك أربعة أنواع أساسية من القرفة منها كاسيا وأشهرها السيلان وتعتبر هي أكثر تكلفة وحلوة المذاق لها طعم حاد ورائحة عطرية، أما كاسيا هي الأقل تكلفة ولونها قاتم وهى المتوفرة بكثرة في الأسواق.

وتعد القرفة من أقدم وأشهر التوابل في العالم، وتستخدم في المطابخ على مستوى دول العالم وتعد من التوابل الحلوة ويتم استخدامها في الكثير من الأطباق مثل الدجاج  وأطباق الضأن ومع الفواكه في الولايات المتحدة ومنذ زمن طويل تستخدم في الطب الآسيوي لتحفيز الدورة الدموية والجهاز التنفسي وهي مصدر للحديد والكالسيوم وتحتوي علي مضادات أكسدة، تابعوا معنا مقال اليوم عبر موقع أنوثتك لتتعرفوا على أهم فوائد القرفة.

فوائد القرفة للصحة العامة

فوائد القرفة متعددة منها:

فوائد القرفة في تنظيم مستوى السكر في الدم

حيث أن من فوائد القرفة وجدت الدراسات أن القرفة تحتوي على بعض من البوليفينول والذي يساعد الناس مع مرض السكري من النوع 2 من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم, حيث أن في عام 2003 وجدوا أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بتناولهم القرفة في شكل حبوب  ساعدت في خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد القرفة في الوقاية من السرطان

اكتشف العلماء أن من فوائد القرفة أنها تقلل من انتشار سرطان الدم والأورام اللمفاوية والخلايا السرطانية، حيث أن القرفة تحتوي علي انزيمات تلعب دورا كبير في تسهيل انقسام الخلايا وهي أيضا مصدر جيد من الكالسيوم والألياف وبذلك يمكنها ربط أملاح الصفراء وإخراجها من الجسم ومن خلال القضاء على الصفراوية فإنه يمكن منع تلف خلايا القولون.

تعتبر القرفة مضاد لالتهاب المفاصل

حيث أن القرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات وفي دراسة أجريت في جامعة كوبنهاجن حيث أن المرضى الذين أعطوا نصف ملعقة من مسحوق القرفة مع معلقة من العسل كل صباح قبل الإفطار كان مصدر ارتياح كبير من آلام المفاصل.

تساهم القرفة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي

حيث أن من فوائد القرفة أنها تعالج نزلات البرد الشديدة حيث أن تناول ملعقة واحدة من العسل مع ربع معلقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميا لمدة ثلاثة أيام هذا يساهم بشكل كبير في التخلص من نزلات البرد والتهاب الحلق.

القرفة مفيدة لجهاز المناعة

حيث أن خليط من العسل ومسحوق القرفة يمكن أن يساهم في تعزيز وتقوية جهاز المناعة والقضاء على التعب.

تقلل القرفة من التهابات المسالك البولية

حيث أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين يأكلون القرفة بشكل منتظم ليس لديهم مشاكل في المسالك البولية.

تعمل القرفة علي إزالة رائحة الفم الكريهة

حيث أن مزيج من مسحوق القرفة مع العسل يعتبر رائع لعلاج رائحة الفم الكريهة حيث أن هناك دراسات أكدت أن العلكة بنكهة القرفة تقضي علي الرائحة الكريهة في الفم وتقضي أيضا على البكتيريا الموجودة باللثة.

القرفة تخفف وجع الطمث

حيث أن مشروب القرفة الساخن يتناوله النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث والمساعدة في تخفيف أوجاع الولادة.

شراب القرفة مضاد للفطريات والبكتيريا

حيث أن شراب القرفة يعتبر علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء وتنتشر في الجسم كله والعلاج يتضمن تقليل السكريات والنشويات.

القرفة وسيلة جيدة لتحسين وظيفة الإدراك

حيث ظهرت العديد من الدراسات التي تؤكد أن رائحة ونكهة القرفة بمثابة منبه للعقل وتعمل على تحسين الذاكرة.

المراجع

1

2