فوائد الاستغفار العظيمه و أجر المستغفرين بالله

فوائد الاستغفار العظيمه و أجر المستغفرين بالله ، الاستغفار هو طلب المغفرة من الله بالقول والفعل وأن نطلب المغفرة من الله والستر ، يعتبر الاستغفار الماء الذي يغسل به الذنوب كلما أذنبنا، فهو وسيلة من وسائل التقرب لله في العبادة  والتوسل له وهو شعلة من النور التي تنير لنا الطريق المظلم ، أيضا مفتاح من مفاتيح التوبة التي نتوب بها إلى الله عز وجل، بالاستغفار ينزل الرزق والمطر الذي يعتبر بشرة خير للبشر في الأرض.

والاستغفار يعتبر نعمة من نعم الله العظيمة علينا فكيف نسهو عن هذه العبادة الجميلة السهلة، التي تعتبر مفتاح كل فلاح وباب مغلق نريد فتحه بالتأكيد الاستغفار هو الحل وطوق النجاة لنا من أهوال الدنيا، تعرفوا اليوم على فوائد الاستغفار معنا عبر موقع أنوثتك.

 فوائد الاستغفار العظيمه و أجر المستغفرين بالله

فوائد الاستغفار

  • كثرة الاستغفار تجلب الرزق.
  • الاستغفار يطرح البركة.
  • يجعل من كل هما فرجا.
  • يجعل من كل ضيق مخرجا.
  • رزقك الله من حيث لا تحتسب مثل الطير التي تغدو خماصا وتعود بطانا.
  • من أعظم أنواع الذكر الجليل.
  • سبب قوي وفعال في انشراح الصدر.
  • يحسن من أخلاق المستغفر لما به من صفات يريد أن يتجنبها.
  • يعمل على راحة البال وصلاح الحال.
  • يطهر القلوب والنفوس من كل الذنوب.
  • استجابة لأوامر الله وسبب في الدخول إلى الجنة.

فوائد الاستغفار في تفريج الهم

جاء رجل إلى سيدنا الحسن البصري وقال له أعاني من “الجدوبة” رد عليه قائلا الحسن البصري استغفر الله!

جاء رجل ثاني يشكو لسيدنا الحسن البصري من “الفقر” قال له استغفر الله!

ثم جاء إليه ثالث وشكا له عن “عدم الإنجاب” رد سيدنا الحسن البصري عليه قائلا استغفر الله!

فسئل في أمر الاستغفار أجاب قائلا لم اقل شيئا من عندي رب العالمين أمرنا بالاستغفار لمحو الذنوب وطاعة له لان الاستغفار أجره عظيم ونعمة من الله علينا لا يعلمها إلا الذي يدرك عظمة أجرها.

صيغ الاستغفار

تعددت طرق الاستغفار من دعاء إلى دعاء ،ولكن تعددت الطرق والهدف واحد وهو طلب المغفرة من الله الغفور الكريم.

  1. الدعاء الذي يطلق عليه سيد الاستغفار ، وهو عندما يقول الإنسان “اللهم انت ربى لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليا، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
  2. الطريقة الثانية وهي قول “أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه”.
  3. قول “أستغفر الله العظيم” أيضا صيغة من الصيغ.

فوائد الاستغفار وأوقات الاستغفار

الاستغفار والذكر ليس له وقت محدد أو معين، لان هذا ذكر يقال في أي وقت وأي مكان طاهر وأيضا الاستغفار ليس مرتبط بعدد مرات الذكر، التي يجب قولها ولكن كلما أكثرت من الاستغفار، كلما محيت الذنوب وعُظم أجرك  عند الله وشعرت بالراحة والطمأنينة.

فوائد الاستغفار وقصص واقعية

دائما وأبدا من يذكر الله فهو في حفظه إلى يوم الدين، من أي ابتلاء وحتى إذا ابتلى الله الإنسان المؤمن عليه بالذكر والصلاة والاستغفار فكل داء وله دواء، والاستغفار هو طوق النجاة من أي ضيق وفك الكرب وتفريج الهم.

ومن القصص الواقعية التي نتخذها عبرة لنا في الحياة ،هو أنه يوجد امرأة لم تجنب لعدة أعوام و كانت حالتها النفسية متدهورة وسيئة للغاية، وفى يوم من الأيام نصحتها زميلتها بالشغل أن تستغفر الله كثير بنية الفرج وفك كربها ،وبالفعل ظلت تستغفر يوميا على الأقل 1000 مرة باليوم ،ولم يمر العام إلا ورزقها الله بطفلين توأم ،وصارت تنصح كل شخص بالاستغفار والذكر الكثير فانه يمحي الذنوب.

كم مرة تستغفر الله باليوم وهل تعرضت لضيق وفرجه الله لك بالاستغفار؟