علاج تشقق الشفاه في الشتاء مجرب

علاج تشقق الشفاه في الشتاء مجرب ،أفضل  طرق لعلاج تشقق الشفاه في الشتاء يمكنك استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج تشقق الشفايف في فصل الشتاء، حيث تعد أنسجة الشفاه رقيقة وحساسية جدًا لأي مؤثر بما في ذلك الهواء الجاف والبارد والشمس، مما يجعلها عرضة للتشقق، كما أن الشفاه لا توجد بها غدد زيتية وبالتالي لا يمكنها أن تكون رطبة، وتوضح هذه المقالة عبر موقع انا انوثتك كيفية علاج تشقق الشفاه بمواد طبيعية دون حدوث ألم.

طرق علاج تشقق الشفاه في الشتاء مجرب

استخدام بلسم مرطب للشفاه

يمكن أن يحتوي هذا البلسم على عنصر المنثول والكافور أو بنكهة النعناع مما يعطيك إحساسًا بالانتعاش ، مع عدم استعمال منتجات الشفاه المعطرة لأنها تسبب جفاف الشفاه .

استعمال مرطبات طبيعية للشفاة

هناك العديد من العلاجات الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه في الشتاء وهي متاحة في كل منزل ويمكن أن تساعد أيضًا على تهدئة وترطيب الشفاه المشقوقة

 زيت جوز الهند

يستخرج من ثمرة جوز الهند ، وهو معالج مميز للالتهابات كما يمكن أن يرطب البشرة والشفاة.

العسل

مرطب وعلاج طبيعي لعلاج تشقق الشفاه في الشتاء، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة و للجراثيم ، والتي تقي من الالتهابات، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع أخرى من العسل وزيت الخروع ووضع هذا المزيج على الشفاه يوميًا في الليل مع تكرار ذلك لمدة عشرة أيام للحصول على أفضل نتيجة.

الخيار

يساهم بشكل فعال في ترطيب الشفاه لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن.

الشاي الأخضر

مكون طبيعي غني بالمواد المضادة للاكسدة والمعادن مثل مادة البوليفينول  التي تخفف الالتهابات.، لذا قومي بنقع كيس منه في ماء دافئ ودلك  الشفاه برفق لإزالة الجلد الجاف.

شرب الماء

يحدث جفاف الشفاة عندما يتم فقد كم كبير من الماء بالجسم، مما يسبب الشعور بالعطش وجفاف الفم والصداع والدوخة، وتختلف حاجة الجسم للمياه يوميًا حسب عمر الشخص والجنس ومستوى النشاط البدني .

سمك السلمون

السلمون هو أحد الأطعمة الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي لها فاعلية كبير في مقاومة الالتهابات، كما يحتوي أيضًا على عنصر السيلينيوم الذي ينقي الجلد من السموم ويجعله حيويًا.

عصير الطماطم

الطماطم هي طعام رائع لعلاج تشقق الشفاه  وتجديد شبابها، لذا يمكنك ضع معجون الطماطم على شفتيك ثم غسلها بعد ربع ساعة تقريبًا.

السكر

لا يفضل استعمال مقشر الشفاه الاصطناعي ، واستخدمي بدلا منه السكر كمقشر طبيعي حتى يزيل الخلايا الميتة من الجلد ويجعله ناعمًا.
اللبن
تساعد خصائص اللبن المرطبة في علاج شفتيك الجافة وذلك عندما تخلطي مقدار من اللبن والكركم لتكوين عجينة توضع على الشفاه واتركيها لمدة خمس دقائق ثم اغسليها.

 زيت بذور الكتان

يعد هذا الزيت من الأحماض الدهنية المثالية للشفاه ويمكنك وضعه مباشرة على شفتيك ، أو خلطه مع مرطب الشفاه للحصول على نتائج جيدة.

أسباب تشقق الشفاة

  • يحدث ذلك نتيجة لعوامل بيئية أو عادات يعتاد عليها الشخص مثل لعق شفتيك أو  الإصابة بالجفاف ونزلات البرد.
  • كما ينتج تشقق الشفاة من أضرار اشعه الشمس  والتعرض للرياح.
  • تؤدي الحساسية من  منتجات الشفاه مثل مرطبات الشفاة.
  • اتباع نظم التغذية  الغير محتوية على عناصر غذائية وفيتامينات كافية.

أخطاء شائعة تؤدي إلى تشقق الشفايف

  1. وجود بعض آثار معجون الأسنان على الشفاة بعد تنظيفها مما يعرضها للتشقق.
  2. يؤدي استعمال الماء الساخن لإزالة الزيوت الواقية للجلد ، وبالتالي حدوث جفاف للشفاة.
  3. عدم حماية شفتيك من الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية.
  4. استعمال بلسم الشفاه الذي يحتوي على مكونات اصطناعية مثل  العطور.