القسم الإسلامي

حكم اجابة المؤذن

حكم اجابة المؤذن

  • يتساءل الكثيرون ما هو حكم اجابة المؤذن وهل هناك اثبات من السنة او القرآن الكريم عن حكم إجابة المؤذن.
  •  والإجابة: هي لا أن هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي حثنا من خلالها  رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام بإجابة المؤذن.
  • ومنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له الشفاعة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم في صحيحه.

  • وقال أيضا رسول الله في حديث أبو سعد الخدري رضي الله عنه وأرضاه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول) صدق رسول الله علية أفضل الصلاة والسلام.

  • ومن الأحاديث التي تدل على حكم اجابة المؤذن (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُغِيرُ إذا طَلَع الفجرُ، وكان يَسْتَمِعُ الأذانَ، فإن سَمِعَ أذانًا أَمْسَك، وإلا أَغارَ، فسَمِعَ رجلًا يقولُ: الله أكبرُ الله أكبرُ. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: على الفِطْرَةِ، ثم قال: أشهدُ أَنْ لا إلهَ إلا الله أشهدُ أَنْ لا إلهَ إلا الله. فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: خرَجْتَ مِن النارِ. فنظروا فإذا هو راعي مِعْزًى) صدق رسول الله علية الصلاة والسلام.

    إقرأ أيضا:حكم سحر الخداع والتمويه

هل يجوز ترديد الأذان بعد انتهاء المؤذن

  • من أكثر الأسئلة التي أخذت جدلًا كبيرًا من علماء الدين والفقه، هل يجوز ترديد الأذان بعد انتهاء المؤذن أم لا؟
  •  الإجابة: هي نعم يستطيع المسلم أن يقوم ترديد الأذان بعد انتهائه، وهي من السنن المؤكدة التي كان يفعلها رسول الله عليه الصلاة والسلام.

حكم ترديد الأذان

  • ترديد الأذان هي من السنن المستحبة الذي كان يفعلها رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام، فكان إذا سمع المؤذن يقول حي على الفلاح، كان يردد رسول الله ويقول لا حول ولا قوة الا بالله.
  • وكان في نهاية الأذان يقوم بقول (اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة وابعثه اللهم المقام المحمودة الذي وعدته إنك لا تخلف الميعاد).

حكم ترديد الأذان مع الجوال

  • من أكثر الأسئلة المتداولة في الآونة الأخيرة، هل يجوز ترديد الأذان خلف الجوال أو راديو؟
  •  والإجابة هي لا لا يجوز ترديد الأذان خلف التلفزيون أو الهاتف لأنها من وسائل البث.

فضل إجابة المؤذن

هناك الكثير من الفضائل والجزاء الحسن من إجابة المؤذن مع هذه الفضائل مايلي:

إقرأ أيضا:تجربتي مع سورة البقرة والشفاء
  •  من يسمع الاذان ويقوم بطرد يده فهو من الشهداء على الخير والدليل على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • من يجيب المؤذن ويردد معه الأذان يصبح من أهل الجنة والدليل على ذلك قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من (قال المؤذن لا إله إلا الله وقال لا إله إلا الله من قبله دخل الجنة) صدق رسول الله عليه وسلم.
  • من أجاب وراء المؤذن غفر الله له جميع الخطايا والذنوب واجعله من أهل الجنة والفردوس الأعلى والدليل على ذلك، حديث رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام قال (وأنا أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضينا بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه).
  • ومن ردد الاذان وراء المؤذن فكان جزاءه الرزق الواسع والخير والدلالة على ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى على الله عليه به عشرة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ثواب إجابة المؤذن

  • من سائل رب العزة بعد الأذان وسيلة وشفاعة حلت عليه شفاعة رسول الله عليه الصلاة والسلام، والدليل على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثم سلوا الله لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ومن دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمقام المحمود والشفاعة، أكرمه الله بالخير في الدنيا والأخرة، (ومن قال بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة أت سيدنا محمد الوسيلة والفضيلة وابعثه اللهم مقامًا محمودًا، حلت له شفاعته يوم القيامة) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  •   ومن قال الأذان مثل ما يقول المؤذن وبداخله يقين أن الله سوف ويغفر له ذنوبه ويكرمه في الدنيا والآخرة وسوف يكون من أهل الجنة، والدليل على ذلك قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (من قال هذا يقينًا دخل الجنة) صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  •       ومن أتجه إلى السماء  ودعا الله بعد الأذان له دعوة مستجابة والدليل على ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ساعتان تفتح فيهما ابواب السماء وقلما ترد على داع دعوته عند حضور النداء والصف في سبيل الله وفي لفظ قال ثنتان او قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضها) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهنا قد أنتهي مقالنا طرحنا لكم حكم إجابة المؤذن وما هي الدلالات الواردة من السنهة الخاصة بها، نشكركم على حسن المتابعة، عبر مجلة أنوثتك.

إقرأ أيضا:خطوات التسجيل في حملة الراجحي للحج المجاني 2021
السابق
رابط القضاء التجاري تسجيل دخول
التالي
ما هو زمن الدورة الكاملة لكوكب الأرض حول الشمس