تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية هي حيث انه من القرارات الهامة التي أعلنها مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية في الواحد والثلاثين من شهر يناير لعام 2022 وأشارت أنه سوف يتم إصدار قرار ملكي متعلق بتغيير علم السعودية وسوف نتعرف على الأسباب وراء ذلك القرار، وما هو شكل العلم الجديد والشعار الجديد و كافة المعلومات المتعلقة بها.

تغيير علم المملكة العربية السعودية

  • أعلن بالمملكة العربية السعودية عن موافقة مجلس الشورى في يوم الاثنين 31 من شهر يناير عام 2022 الموافق الثامن والعشرين من شهر جمادى الأخر لعام 1443 وذلك على مشروع تعديل علم المملكة العربية السعودية والنشيد الوطني وشعار المملكة.
  •  حيث تم رفع ذلك القرار من مجلس الشورى من عضو المجلس السيد سعيد بن صليب وفق المادة الثالثة والعشرين من قواعد مجلس الشورى السعودية، وقد تم نشر بيان عبر حساب مجلس الشورى على موقع تويتر في تغريدة تؤكد أن المجلس وافق على تعديل نظام العالم وكان نص التغريدة كالاتي:

( موافقة مجلس الشورى على تعديل نظام العمل الصادر وذلك بمرسوم ملك في تاريخ 10/2/1393 الذي قام بتقديم الأستاذ سعد العتيبي نسبه إلى المادة الثالثة والعشرون في النظام  شوري).

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية

ما هي الأسباب الكامنة وراء تغيير علم السعودية

أعلنت الحكومة بالمملكة العربية السعودية ومن مصادر موثوق بها أن فكرة التعديل العالم السعودي الذي مر على صدوره أكثر من 50 عام جاءت على النحو الاتي:

 أول سبب

وهو أن يقوم بموكبه العصر وتطور الملحوظ الذي يحدث في المملكة العربية السعودية، حيث أن تشهد السعودية العديد من التعديلات في الأنظمة التشريعية بما يتناسب مع رؤية المملكة لعام 2030.

 ثاني سبب

وهو سد الفراغ التشريعي والذي لا يحتوي على القانون السعودي بشكل واضح لتحديد نشيد الدولة، وإعطاء كافة التفاصيل التي تتعلق بها، حيث أن النشيد هو من المتطلبات الأساسية.

  ثالث سبب

وهو العمل على ضبط قواعد التحكم في استخدام شعار المملكة في جميع المحافل الدولية، وضرورة تحديد عقوبات في حق المخالفين.

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية

ما هي حقيقة تغيير علم المملكة العربية السعودية

  • يوجد العديد من المعلومات التي تم صدورها من وسائل الإعلام في السعودية أن يوم الواحد والثلاثين من شهر كانون الثاني شهر يناير لسنة 2022 أعلن مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية موافقته الكاملة على تعديل علم السعودية وتعديل النشيد الوطني وتعديل الشعار.
  •  وذلك المشروع سيتم تقديمه من قبل عضو مجلس الشورى سعد الدين بنت صليب العتيبي العلم السعودي تم صدوره لأكثر من 50 سنة ولذلك هناك حاجة لتغيير شكل حتى يتناسب مع التطور الذي تشهده المملكة.
علم السعودية

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية

وافق مجلس الشورى بالسعودية مؤخرا على تعديل الشعار والنشيد الوطني ونظام العمل بالمملكة العربية السعودية وذلك وفق المادة 23 من نظام مجلس الشورى وجاءت تلك الفكرة الرائعة لمواكبة الحراك الذي يحدث بالمملكة في السنوات الأخيرة ويواكب مبادرة رؤية السعودية لعام 2030.

مراحل تطور علم السعودية

  •  مر على علم المملكة العربية السعودية بمراحل متساوي و تغييرات ملموسة وكان بلا يده علم باللون الأخضر يحتوي على رمز الهلال فقط والذي يدل على إمارة الدرعية وذلك في سنة 1750 .
  • بعد ذلك وضع كلمة الشهادة وهي أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله باللون الأبيض، وكان ذلك في عام 1902.
  • ثم حدث في العالم السعودي بعض التغيرات مثل وضع السيف باللون الأبيض وذلك بناء على طلب من الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

بعد ذلك تم وضع المساحة بيضاء في الجهة اليمين ومثلها في الجهة اليسرى، إلى أن وصل شكل العلم السعودي في الوقت الحالي والذي لم يتم تغييره منذ سنة 1973 وسوف نوضح في الصورة أدناه المراحل التي مر بها العلم السعودي:

مراحل تطور العلم السعودي

مواصفات علم السعودية

  •  العلم الوطني للمملكة العربية السعودية يأتي بمواصفات مميزة حيث يظهر باللون الأخضر وأوسطه شهادة أن لا إله إلا الله وفي الأسفل شهادتين على شكل سيف، وفي النصف قبضة اليد باللون الأبيض.
  •  والجدير بالقول انه تم الاتفاق على شكل العلم السعودي سوف يكون بشكل مستطيل مسافات متساوية النصف الأيمن يساوي النصف الأيسر وسوف يتم كتابة لا إله إلا الله بالخط العربي خط الثلث في النصف.

مواد نظام العلم في المملكة العربية السعودية

هناك قرارات متعلقة بنظام العلم بالمملكة العربية السعودية والمواد هي كالاتي:

 أولًا

الوصف العام المتعلق بالعلم .

ثانيا

العلم جلالة الملك.

 ثالثا

العلم السعودي دائما مرفوعا.

 رابعا

نظام رفع العلم مع الأعلام الأجنبية والرايات الأخرى.

 خامسا

رفع العلم في كافة المواكب بالدولة.

 سادسا

القوانين الخاصة برفع الأعلام الأجنبية في الدولة.

سابعا

رافع العلم داخل المؤتمرات والحفلات.

 ثامنا

قانون رفع العلم جلاله للمملكة.

 تاسعا

قانون رفع العلم على المركبات المختلفة.

 عاشرا

قانون رفع العلم على السفن و المراكز التابعة للمملكة العربية السعودية.

 الحادية عشر

يتم رفع علم المملكة العربية السعودية على القطع البحرية الأجنبية مادام توجد في حيه المياه الإقليمية السعودية.

 الثانية عشر

يرفع العلم على سفن الملاحة الداخلية وفي الأعياد الرسمية والإجازات.

 الثالثة عشر

لا يسمح في تنكيس العلم السعودي أو أي راية أخرى تحتوي على آيات من القرآن الكريم.

 الرابعة عشر

يمنع أن يلامس علم المملكة سطح الماء.

 الخامسة عشر

يمنع بشكل نهائي استخدام العلم لأي أغراض التجارية أو أغراض دعائية.

 السادسة عشر

يمنع رفع العلم اذا كان شكله غير جيد أو باهت اللون أو مقطع، في تلك الحالة يتم تغييره إلى علم جديد يتمتع بمواصفات والمقاسات الخاصة به، ثم يتم حرق العلم القديم بشكل يتناسب معه.

السابعة عشر

تقدم التحية العسكرية للعلم السعودي من أفراد الحرس العسكريين والوطني.

 الثامنة عشر

يتم تحديد مكان العلم السعودي في جامعة الدول العربية.

التاسعة عشر

تحدد الراية الخاصة بالعلم السعودي في وحده القطاعات العسكرية.

 العشرين

اذا تم مخالفة أي شرط من السابق ذكرها و المتعلقة بالعلم السعودي أو تمت تحقيره في تلك الحالة سوف يتعرض الجاني إلى عقوبة الحبس لمدة سنة كامل، و سوف يدفع غرامة قيمتها 3000 ريال سعودي.

 الحادية والعشرون

أعلن مجلس الوزراء تفسير نظام العلم السعودي وقام بوضع اللوائح الخاصة به.

الثالثة والعشرون

تستطيع وزارة الداخلية أن تنفذ اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام العلم السعودي.

صور علم السعودية

بعد أن تعرفنا على تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية سوف نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الصور الخاصة بعلم المملكة العربية السعودية وهو كالاتي:

تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية
تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية
تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية
تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية

والي هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تعرفنا على تفاصيل قرار ملكي تغيير علم السعودية وشرحنا لكم أسباب ذلك القرار و كافه المعلومات المتعلقة به نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجله انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى