التعليم

تعريف الوصف الوجداني

تعريف الوصف الوجداني

الوصف الوجداني هي من الأمور التي تحدثت عنها العديد من الكتاب فهي تساعد الإنسان على التعبير عن المشاعر المختزنة بداخله ويوجد نوعان من الوصف الوجداني الوصف الحسي، ومن هنا جاء سؤال ما هو تعريف الوصف الوجداني؟ هو أمر ما يحدث للإنسان بطريقة خاصة يظهر من خلال مشاعره وأحاسيسه وطريقه تفكيره وطريقة كلامه وتجعله يتحرك بناء على الحدث الخاص به، وينقسم الوصف الوجداني الى ثلاث اجزاء وهم كالاتي:

 أولا: وصف الشخصيات

يقوم الشاعر بشرح الشخصية الظاهرة أمامك والأحداث الخاصة، بها إلى جانب ذلك يقوم بشرح نبذة تعريفية عن الأشخاص ويركز على الشخصية الرئيسية والجانب النفسي لها.

 ثانيا: وصف الشخص المشاهد

للمشاهد دور كبير في أي عمل أو أمر فعندما يقوم الكاتب بتصوير مشهد ويوضح به كل الجوانب و الوصف الوجداني يجعل المشاهد يشعر بشكل حقيقي، حيث يستطيع المشاهد أن يشعر المشاهد المرئية والمسموعة والمشاهد الملموسة والتي لها المذاق الخاص.

 ثالثا: وصف الأحداث

يقوم الكاتب بوضع وصف تفصيلي للأحداث حتى يجذب انتباه القارئ ويزيد من شغفه ويضع أسئلة ماذا سوف يحدث بعد ذلك وماذا سوف يحدث للأشخاص المتواجدين في ذلك الحدث والمتسببين له.

تعريف الوصف الوجداني

ما هي عناصر الوصف الوجداني؟

الوصف الوجداني ينقسم إلى أجزاء هما وصف وجداني ووصف حسي والجديد بالقوم أن كل منهما يكملوا بعضهم البعض ومن عناصر الوصف الوجداني ما يلي:

 العنصر الأول وهو: المقدمة

المقدمة هي من العناصر الهامة لأنها تقوم العمل للمشاهد، حيث يقوم الكاتب بوضع نبذة بسيطة عن الأحداث وعن الشخصيات ويشرح المكان والزمان والسبب المؤدي لذلك الحادث.

 العنصر ثانيا: عرض الفكرة

في تلك المرحلة يقوم الكاتب وضع الفكرة وطرحها ثم يشرح الأحداث والمشاهد التي يريد عرضها.

العنصر الثالث: الخاتمة

الخاتمة يضعها الكاتب في نهاية العمل ويحدد رأيه في الأحداث التي وردت وما هو تأثيرها والنتائج التي تسببت في ذلك الحدث.

ما هي مقومات الوصف الوجداني

بعد أن تعرفنا ما هو تعريف الوصف الوجداني سوف نوضح لكم المقاومات الخاصة به وهي كالآتي:

  •  دقة الملاحظة: من الأمور الهامة التي يجب على الكاتب ملاحظتها هي وصف الأحداث بشكل مثير وجيد، وأن يكون لديه دقة ملاحظة حتى يكذب تفكير انتباه القارئ ويستطيع ان يواصل الأحداث.
  • براءة التصوير: مما لا شك به أن التصوير هي من العوامل الهامة التي تجسد الشخصيات وتوضح الأحداث بشكل كامل ويستطيع من خلالها الكاتب ان يستعرض الاحداث القادمة والهامة ليجذب انتباه القارئ لها.
  • الفنون البلاغية:  يستطيع الشاعر أن يستخدم العبارات والكلمات المجازية التي تخلط بين الواقع والخيال في صوره رائعة وتعمل على جذب انتباه القارئ.

عناصر وصف الحادثة بالوصف الوجداني

تختلف عناصر وصف الشخصية عن عناصر وصف المكان عن عناصر وصف الحادثة فلكل منهما عناصر خاصة بها وهي كالآتي:

  •  أولا: جمع المعلومات المتعلقة بالحادثة حيث يقوم الكاتب باستخدام أدوات الاستفسار وأدوات الاستفهام والتعجب حتى يضع كل الأحداث المتعلقة بالحادثة على هيئة سؤال وجواب، مثل كيف حدث ذلك ما سبب حدوث ذلك.
  •  ثانيا: ترتيب الوقائع والأحداث ينبغي على الكاتب أن يكون بترتيب الوقائع والأحداث بناء على زمن ويقوم بذكر كل حدث طول والآخر بالترتيب.
  •  ثالثا: بداية الكتابة في تلك المرحلة يقوم الكاتب بتدوين جميع الاحداث الخاصة بالموضوع والتي تتألف من مقدمة ومحتوى الموضوع والخاتمة.
  •  رابعا: وضع عناصر التشويق عناصر التشويق هي من أهم السبل التي تساعد على نجاح أي عمل فهي تجذب انتباه القارئ وتجعله يقرأ ويبحث ليتعرف على الحقيقة.
  •  خامسا: تصوير المشاعر والاحاسيس في تلك المرحلة يقوم الشاعر بتوضيح مشاعره وأحاسيسه ومدى تأثيرها على الحادثة.

كيفية كتابة الوصف

حتى تستطيع كتابة وصف وجداني صحيح عليك اتباع الخطوات الآتية:

  •  الخطوة الأولى وهي كتابة الوصف لجميع أجزائه وتأمله والتعرف على كل الجوانب الخاصة به .
  • ثانيا: أن تقوم بتحليل الأجزاء الأساسية وتحويلها إلى مشاهد متتالية.
  •  ثالثا: ان تقوم بتحديد الأشياء التي تسبب إثارة المشاعر والأحاسيس.
  •  رابعا: قم بمذاكرة والبحث عن الاعمال المتعلقة بالأحداث والاشياء المشابهة لها حتى لا تضع نفسك في وجه مقارنه.
  •  خامسا: أن تقوم بتصميم رائع يشمل جميع اجزاء الحدث.
  •  سادسا: أن تقوم بكتابة بشكل تدريجي بناء على ترتيب الحدث.
  •  سابعا: ان تقوم بخلق الوصف في الحسي مع الوصف الوجداني أن تتأكد، ان الوصف تم عمله بشكل صحيح وان يعتمد على التصوير وليس على التقرير

ما هي أنواع الوصف وما هي مؤشراته؟

الوصف ينقسم إلى جزئين وهما كالآتي:

 اولا الوصف الوجداني

الوصف الوجداني يستخدمه الشاعر في تصوير المشاعر والأحاسيس ويقوم بإضافته للحدث حتى يصل الى تفكير وعقل القارئ ويعتمد الكاتب على الوصف الوجداني من خلال الخيال والمجاز.

 ثانيا: الوصف الحسي

الوصف الحسي يعتمد عليه الكتاب عند ذكر الأحداث دون مشاعر او احاسيس او تدخل اي شيء ويقوم بعرض رؤيه كل السبل المتعلقة في الكتاب في حدث واحد.

 رابعا: الوصف الداخلي

الوصف الداخلي يستخدمه الكاتب حتى لا يظهر جميع المشاعر والاحاسيس للقارئ الوصف الخارجي هو المستخدم لوصف كافة الأحداث الخارجية بشكل موضح بعيدا عن الخيال.

أمثلة الوصف الوجداني

هناك العديد من الأمثلة المتعلقة بالوصف الوجداني ألا وهي:

  •  المثل الأول ان يقوم الشخص بنشره على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا جميع المشاعر التي يشعر بها سواء الحزن أو الفرح.
  • عندما يقوم الشخص بمناقشة مشاعرهم مع أخصائي نفسي .
  • عندما يتحدث عن مواقف مروعة تعرض لها.
  •  عندما يحكي لأصدقائه عن أمر سلبي مر به وأثره عليه كل تلك الأمثلة تدل على الوصف الوجداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى