اين يقع حصن الفهيدي

اين يقع حصن الفهيدي ؟ وفي أي دولة هي من الأسئلة التي بحث عنها الكثيرون حيث إنه من أهم المعالم السياحية التي توجد في الإمارات المتحدة العربية، وتعد الإمارات من الدول التي تهتم بالسياحة بشكل كبير ويوجد بها الكثير من الأماكن السياحية الرائعة، ولذلك سوف نسلط الضوء من خلال مقالنا للتعرف على موقع حصن الفهيدي وما هي المعالم الأثرية المتواجدة به وكل المعلومات المتعلقة به.

حصن الفهيدي

  •  يعد حصن الفهيدي من أبرز المعالم السياحية التي توجد في الإمارات المتحدة، وتم بناؤه حتى يقوم بحماية المدينة إذا تعرضت لأي عدوان خارجي أو أي مخاطر.
  •  ويعد حصن الفهيدي المقر الأساسي لحكم البلاد تم بناء حصن الفهيدي سنه 1896 ميلادية، بعد ذلك تم تحويله إلى منطقة الشندغة ومن ثم أصبح يستخدم حسن المركز الدفاع عن المدينة.
  •  ومن ثم أصبح  مركز للمراقبة  للتعرف على أي خطر قادم للبلاد ومدى قربه، والجدير بالقول أن حصن الفهيدي من اهم مراكز المراقبة الذي يوجد في مدينة دبي ويستخدم في الوقت الحالي مستودع للأسلحة والسجن للخارجين عن القانون.
اين يقع حصن الفهيدي

اين يقع حصن الفهيدي

يوجد حصن الفهيدي بالمنطقة الجنوبية من خور دبي بجوار ديوان المحاكم بمعنى أنه يقع في وسط المنطقة البرية بإمارة دبي، تم بناء حصن الفهيدي سنة 1987 ميلادية وتبلغ مساحته 1535 متر مربع.

ويتكون الحظ من ثلاثة أبراج كل برج مختلف عن الأخر سواء في الاستخدام أو في الشكل .

مقالات ذات صلة

يوجد منهم اثنان يتم استخدامهما للدفاع ويأخذون شكل الدائري، والبرج الثالث تم بناء من الحجارة البحرية وعليها الجبس والسقف مصنوع من جذور النخل المترابطة مع بعضها البعض و يعطى شكل مربع.

تاريخ حصن الفهيدي

حصن الفهيدي هو من المعالم السياحية المرموقة في دولة الإمارات، حيث يتميز بموقعه الرائع الذي يوجد في قلب إمارة دبي.

ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 1987 ميلادية، وتميزه ذلك المبنى الرائع بالزخارف الإسلامية الرائعة وتحيط به منطقة أثرية وفي جهة الشمال، يوجد السوق القديم ويحدها من جهة الجنوب مراكز تجارية حديثة.

وكان الهدف الأول من بناء حصن الفهيدي أن يقوم بحمايه مدينه من أي أضرار تلحق بها أو مخاطر من قبل الأعداء، حيث أن في تلك الفترة كانت تحدث العديد من الاعتداءات على المدينة.

واستمر ذلك الأمر حتى عام 1896 ميلادي، بعد ذلك تم نقل مقر الحكم إلى القلعة اصبح مكان للمراقبة حتى يتم حماية ومراقبة مدينة من أي مخاطر، وفي الآونة الأخيرة تم عمل قسم جديد في حصن الفهيدي واطلقوا عليه اسم (متحف دبي) وتم بناؤه تحت الأرض بعمق 6 متر تم افتتاحه في المرة الأولى في شهر مارس عام 1995 ميلادية.

ويحتوي المتحف على أفضل التقنيات البصرية والسمعية، علاوة على ذلك دون التاريخ دبي العريق بالذي مضى عليه اكثر من 200 عام.

مراحل ترميم حصن الفهيدي

قامت الحكومة بإمارة دبي بعمل العديد من الترميمات على مراحل زمنية في حصن الفهيدي و تلك المراحل هي كالاتي:

 أولا: الترميمات سنة 1970

في عام 1970 أصدر الشيخ راشد بن سعود المكتوب امر بترميم حصن الفهيدي وهو صاحب فكرة أن يتم تحويله إلى متحف .

يحتوي المتحف على طراز دولة دبي وتاريخها العريق، ومن هنا تم بناؤه لأول مره بالمواد الأساسية بأجمل التحف والأدوات الخزفية والأدوات الفخارية والأدوات النحاسية، أيضا وضم العديد من القبور الأثرية التي تعود إلى ثلاثة وأربعين ألف عام.

ثانيا: ترميمات في عام 1995

في سنة 1995 كانت المرحلة الثانية من ترميمات حصن الفهيدي، وفي ذلك العام قاموا بتجهيز متحف حديث يوجد تحت الأرض.

وحرصت الحكومة الإماراتية أن تقوم بإظهار الحياة التقليدية والحياء التاريخية الخاصة بمدينة دبي، وذلك عن طريق وضع مجسمات تشير على التجمعات التجارية والأسواق القديمة والمساجد وصوره تقليدية حيث تعكس حياة سكان دبي.

علاوة إلى ذلك تم وضع مجسمات تشير على التجمعات الزراعية المتواجدة في دولة دبي، ومنها طريقة الري  وتم عرض به طريقة صناعة السفن التقليدية و رياضة الغوص التي تميز بها سكان دبي، وتم عرض مجموعة من الآثار المتنوعة.

هل حصن الفهيدي جزء من متحف دبي؟

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال أين يقع حصن الفهيدي؟ سوف نذكر لكم ان حصن الفهيدي هو من أهم الأجزاء في متحف دبي، والتي يأتي إليها الزوار من كل بلدان العالم، وتحتوي على أجمل المجسمات والأدوات التي ترمز على القرون الماضية.

أيضا بها قسم الأثار التي يعرض بها الأدوات والمعدات القديمة، ويقام بها عرض سينمائية وعروض تلفزيونية وأفلام وتلقائية تتحدث عن تاريخ إمارة دبي.

اين يقع حصن الفهيدي

ابرز المعالم السياحية في إمارة دبي

مما لاشك به أن مدينة دبي هي من أبرز المدن العصرية والحديثة في العالم، والتي تضم العديد من اجمل المعالم السياحية ومن ابرز ما يلي:

  •  بيت الشيخ سعود آل مكتوم هو:  من الأماكن السياحية التي تتميز بها مدينة دبي بني عام 1896 مغطى بالرمال و عاش به الملك لمدة زمنية كبيرة، حتى أصبح متحف يحتوي على التراث الإماراتي.
  •  موقع جميرا: وهي منطقة تضم عملات و فخاريات الخاصة بإمارة دبي، وتوجد في الطريق التجاري بين الهند وبلاد الشام.
  •  متحف الشندغة: يطلق عليه اسم متحف يتسم الطراز العالمي، ومن المتاحف المعاصرة والحديثة والتي تسلط الضوء على الحضارة الإماراتية الثقافية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تعرفنا على الإجابة الخاصة بسؤال أين يقع حصن الفهيدي؟ وتعرفنا على مراحل ترميم الحصن ووضحنا لكم كل المعلومات المتعلقة به، وفي النهاية نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة أنوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى