اول ايام العيد الفطر المبارك 2022

اول ايام العيد الفطر المبارك، حيث أن مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك لعام 2022 يتساءل الكثيرون عن موعد اول ايام عيد الفطر المبارك وما هي بداية الإجازة المتعلقة، به ولذلك سوف نقدم لكم من خلال مقالنا عبر أنوثتك موعد عيد الفطر المبارك وكم باقي عليه وكل المعلومات المتعلقة به.

عيد الفطر 2022

عيد الفطر المبارك هو من العيدين الشرعيين عند المسلمين والتي حدثنا عنها الله تبارك وتعالى ورسوله الكريم وقال أقر الدين بعيدين هما عيد الفطر المبارك والذي يأتي في أول أيام شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الأضحى عيد الفطر في السنة الثانية من الهجرة وهي من الأعياد الدينية التي ينتظرها جميع المسلمين.

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اتى الى المدينة وفيها يلعبوا اهل المدينة فقال لهم النبي قد ابدلكم الله تعالى بما هو خير منهما يوم الفطر ويوم الأضحى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي تلك الأيام الجميلة يحتفل المسلمون بعيد الفطر ويعبدون الله ويخرجون بها زكاة الفطر للفقراء والمحتاجين حتى يغنيهم عن السؤال لكي يشعر جميع المسلمون بفرحه العيد الرائعة.

اول ايام العيد الفطر المبارك

يأتي عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان الكريم في أول أيام شهر شوال ويبدأ المسلمون بتأدية صلاة العيد، وهي من أجمل المظاهر المتعلقة به بعد ذلك يتبادلون التهنئة للأهل والأقارب ويقومون بالمعايدة وتوزيع الحلوى والعيدية، ويأتي موعد عيد الفطر المبارك لعام 1443 بناء على الحسابات الفلكية في الثاني من شهر مايو لعام 2022 وسوف ينتهي في الخامس من شهر مايو لعام 2022 .

والجديد بالقول إن الحسابات الفلكية تختلف من بلد إلى أخرى ويتم الاعتماد على الرؤية الشرعية للهلال وبناء على ذلك يتم تحديد موعد عيد الفطر وفق الرؤية الشرعية و استطلاع الهلال بالمرصاد المختصة.

اول ايام العيد الفطر المبارك

ما هو موعد عيد الفطر المبارك لعام 1443 عام 2022

بناء على الحسابات الفلكية تم تحديد موعد عيد الفطر المبارك لعام 2022 أنه في يوم الثاني من شهر مايو لعام 2022 ولكن تختلف تلك الحسابات من بلد إلى أخرى ويتم الاعتماد على المواعيد الشرعية والرؤية الفلكية للهلال والمسؤولة عنها الجهات المختصة بالبلاد العربية والإسلامية.

ما هي مدة عيد الفطر المبارك؟

مدة عيد الفطر في الشرع الإسلامي يوم واحد فقط والذي يبدأ مع غروب شمس اليوم الأخير بشهر رمضان المبارك وينتهي عند غروب شمس أول أيام شهر شوال بعد رؤية الهلال.

ولكن حسب الدين الاسلامي يحتفل المسلمون بعيد الفطر ثلاثة أيام وتستمر الاحتفالات في العديد من البلدان العربية والإسلامية حيث تمنح إجازة رسمية لجميع الموظفين والعاملين بالقطاعات الخاصة والقطاعات العامة احتفالا بالعيد المبارك.

اجازة عيد الفطر المبارك بالسعودية

تمنح المملكة العربية السعودية لإجازة عيد الفطر المبارك إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين والموظفين قطاع العام والمؤسسات والقطاعات المصرفية بالمملكة ايضا يمنح للمدارس وللجامعات إجازة رسمية محتسبه الاجر، ولا يستطيع صاحب العمل أن يقوم بمنع تلك الإجازة عيد الفطر في قطاعات الدولة كالآتي:

اجازة عيد الفطر المبارك بالقطاع الخاص

تبدأ إجازة عيد الفطر بالقطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية من يوم  التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم أو يوم الثلاثين بناء على رؤية الهلال، حيث إن إجازة عيد الفطر هي من الإجازات الرسمية المدونة في لائحة الإجازات بنظام العمل السعودي والتي تنص كالاتي:

  •  إجازة عيد الفطر مدتها أربعة أيام من يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان وفقا للتقويم.
  •  اجازة عيد الاضحى مدتها أربعة أيام وذلك بداية يوم وقفة عرفات .
  • اجازة اليوم الوطني مدتها يوم واحد حسب التقويم الميلادي.

اجازة عيد الفطر في القطاع العام

تمنح المملكة السعودية إجازة عيد الفطر المبارك لجميع العاملين في القطاع العام فهي من الإجازات الرسمية التي نوهت عنها نظام الخدمة المدنية، حيث اشارت ان جميع العاملين سوف يحصلون على إجازة من المؤسسات والجهات الحكومية والقطاعات في الدولة وتبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان الكريم .

وتنتهي في يوم الخامس من شهر شوال بعد ذلك يبدأ الدوام مرة أخرى في يوم السادس من شهر شوال، سوف يباشر الموظفون اعمالهم وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الفطر.

اجازة عيد الفطر المبارك بالمدارس والجامعات

أعلن قطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية انا اجازة عيد الفطر المبارك سوف تكون كالآتي:

  •  سوف تبدأ إجازة عيد الفطر المبارك في اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان الكريم الموافق 25 من شهر أبريل، وسوف تنتهي إجازة عيد الفطر في السادس من شهر شوال عام 1443 ،الموافق السابع من شهر مايو عام 2022 .
  • سوف يستأنف الطلاب والمعلمين المرحلة الدراسية مرة أخرى بعد نهاية اجازة العيد في السابع من شهر شوال الموافق الثامن من شهر مايو عام 2022.
زر الذهاب إلى الأعلى