الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال هي من الأسئلة الهامة التي بحث عنها الكثيرون في الآونة الأخيرة حيث شرع الله عز وجل الزكاة على المسلمين، وهي من أركان الإسلام ومن الشروط اللازمة لاكتمال الدين وهناك العديد من التفاصيل والأحكام المتعلقة بالزكاة ولذلك سوف نسلط الضوء من خلال مجلة أنوثتك لنتعرف على الفرق بين الزكاة الفطر وزكاة المال وما هو وقت إخراجها وكل الجوانب المتعلقة بها.

تعريف زكاة الفطر

فرض الله تبارك وتعالى الزكاة على جميع المسلمين وتزكيهم وتطهرهم في مواقيت معينة بمقدار محدد، وجاء تعريف زكاة الفطر كالأتي:

  •  زكاة الفطر هي الزكاة فرضها الله تبارك وتعالى على كل مسلم راشد وقادر وعاقل ولديه قدره ماليه على إخراج الزكاة بعد تلبية حاجات الأساسية لبيته وعائلته.
  •  يتم إخراج زكاة الفطر في شهر رمضان الكريم وبشكل خاص في العشر الأواخر وتحدث أهل العلم عن وقت تأدية زكاة الفطر، وأشار أن موعده إخراج الزكاة بعد غروب الشمس حتى صلاة العيد، ولا يجوز على المؤمن أن يقوم بتأخير زكاة الفطر.
  •  بعد أداء صلاة العيد في تلك الحالة تسقط ولا يستطيع تأديتها مقدار زكاة الفطر صاع من قوت سواء قمح او شعير أو تمر.
  • تعريف زكاة المال
  •  زكاة المال هي زكاة فرضه الله على الإنسان حتى يحقق شرطين الشرط الأول أن يبلغ المال النصاب الشرط الثاني أن يكون بمقدار 85 جرام من الذهب أو ما يساوي 595 جرام من الفضة.
  •  يتم إخراج زكاة المال بعد مرور كل عام هجري كامل ويتم إخراج تلك الزكاة بمقدار ربع عشر المال.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

  •  الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال هي أن زكاة الفطر يتم تأكيدها في شهر رمضان الكريم، أما بالنسبة لزكاة المال فهي حق على كل مسلم تتم تأديتها في نهاية كل سنة هجرية.
  •  ولكن زكاة الفطر وزكاة المال هي من الأمور التي شرعها الله عز وجل على كل مسلم بالغ وقادر.

ما هو الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر من حيث المخرج

  •  زكاة الفطر يبلغ مقدارها صاع من قوت أهل البيت سواء قمح او شعير أو تمر وقد يقدر قيمة الصاع ثلاثة كيلو جرام.
  •  أما بالنسبة لزكاة المال ويختلف مقدارها بناء على المال الذي يمتلكه الفرد في الزكاة تأتي بنسبة اثنين في المئة من القيمة الكلية للمال ربع العشر من المال.

ما هو الفرق بين زكاة المال وزكاة الفطر من وقت الأداء

زكاة الفطر يجب ادائها في العيد وقال أهل العلم أن أفضل وقت لأداء زكاة الفطر في اخر ايام شهر رمضان المبارك حيث يدخل وقت غروب شمس آخر يوم ويجوز إخراجها أول أيام شهر رمضان، ولكن يمنع تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد وذلك الأمر متفق عليه من أهل الدين زكاة المال.

مقالات ذات صلة

اختلف أهل العلم عن الوقت المحدد له فقال البعض منه ان وقت زكاة المال بعد مرور سنة هجرية كاملة، وذلك بعد أن يبلغ النصاب المحدد ولا يستطيع الفرد أن يقوم بتأخير زكاة المال عن وقت أدائه.

ما هو حكم الدين من زكاة الفطر والمال

الزكاة هي من الفرائض الواجبة على كل مسلم ومسلمة ينبغي عليه إخراجها وعدم التغاضي عنها.

فرض الله زكاة المال على كل مسلم لديه نصاب محدد من المال ويقوم بإخراج الزكاة بناء على عدد أبناء العائلة.

وزكاة الفطر هي من العبادات المفروض على كل مؤمن والتي يتم خروجها من قوت اليوم.

يتم إخراج زكاة عن عائلته وعن نفسه ويجب تأديتها عن كل شخص يوجد تحت رعايته سواء زوج او ابن او ابن او طفل او غير ذلك.

فضل تأدية الزكاة

فريضة الزكاة لها فضائل كثيرة سواء على الفرد أو على المجتمع ومنها ما يلي:

الزكاة تقربك الى الله وتساعدك للحصول على رضا الله تبارك وتعالى  بسم الله الرحمن الرحيم(وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ( صدق الله العظيم.

الزكاة تساعد على تطهير النفس وتهذيبها ويكفر الله بها الذنوب والخطايا وذلك نسبة إلى قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(  لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) صدق الله العظيم .

ربط الله عز وجل الزكاة بالصلاة وذلك لمكانتها الكبيرة وفضلها العظيم بسم الله الرحمن الرحيم(وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لأَِنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ) صدق الله العظيم.

الزكاة هي من أسباب البعد عن النار ومن أفضل السبل للدخول إلى جنة الفردوس وذلك نسبة إلى قول رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام(للرجل الذي جاء يسأله عن الأعمال التي تُدخله الجنّة: (تَعْبُدُ اللَّهَ لا تُشْرِكُ به شيئًا، وتُقِيمُ الصَّلَاةَ، وتُؤْتي الزَّكَاةَ، وتَصِلُ الرَّحِمَ).

الزكاة من أركان الإسلام الخمس وهي في المرتبة الثالثة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْس: شهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ) صدق رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام.

الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال
الفرق بين زكاة الفطر وزكاة المال

ما هي شروط الزكاة

فرض الله تبارك وتعالى الزكاة بناء على شروط الآتية:

أولا فرض الزكاة على المسلمين فقط فالكافر لا يوجد عليه زكاة.

في حالة زكاة المال يجب أن تمر سنة كاملة على المال.

وفي حالة زكاة الفطر يجب أن يتم إخراج زكاة الفطر قبل أداء صلاة العيد.

يشترط النية لأداء الزكاة.

فرضت الزكاة على كل نفس مسلمة رجل او امرأة حرا أو عبد.

يجب أن يكون المال الذي يخرج منه الزكاة قابل للزيادة والنماء.

ما هو حكم الدين في منع زكاة الفطر

وزكاة المال هناك احكام لمن يقوم بمنع إخراج زكاة المال ومنها:

أجمع علماء الدين الإسلامي أن كل شخص يمنع زكاة المال هو حاقد وجاحد ولا يوجد في قلبه رحمه.

من يمنع الزكاة جاهل ولا يعرف بخيرها الكبير وفائدتها له .

من يمنع الزكاة هو بخلا على كرم الله.

من يقوم بمنع الزكاة سوف يقهر في الدنيا ويعاقبه الله في الآخرة.

ما هو حكم إخراج زكاة الفطر

شرع الله تبارك وتعالى زكاة الفطر تطهر المسلم الصائم من اللغو والكلام الغير جيد، الذي يمكن أن يقع به أثناء الصيام والزكاة تطهر من الذنوب والمعاصي ويغفر بها الله وتكون من أسباب دخول الجنة.

علاوة على ذلك إخراج زكاة الفطر تساعد على إطعام الفقراء والمساكين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر (طهرة للصائم من الله والرفث وطعمة للمساكين) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

زر الذهاب إلى الأعلى