الخوالد وش يرجعون

الخوالد وش يرجعون وما هي عائلة الخوالد  وذلك ما سوف نتعرف عليه تفصيلية من خلال مجله انوثتك حيث أن قبيلة الخوالد من القبائل التي تمتد جذورها بالمملكة العربية السعودية وفي شبه الجزيرة العربية ويوجد لديها العديد من الأفخاذ والأبناء المنتشرين في كافة أرجاء الوطن العربي، وذلك ما سوف نتعرف عليه تفصيليا من خلال مقالنا.

الخوالد وش يرجعون

  •  عائله الخوالد هي من اكبر العائلات بالمملكة العربية السعودية والذي يرجع أصلها إلى خالد بني مخزوم، وهم من القبائل التي تعيش في الوقت الحالي بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
  •  ويوجد لها تواجد كبير في شبه الجزيرة العربية ومن ابرز أبنائها بني عبد القيس قبيلة عامر صعصعة.
  •  إلى جانب ذلك يوجد لقبيله الخوالد العديد من الخلفاء في الوطن العربي فالبعض منهم يقطن السعودية ودولة اليمن ودولة الكويت ودولة الإمارات والعديد من الدول العربية.
  • والجدير بالقول أن قبيلة الخوالد لا زالت  متواجدة  في المملكة العربية السعودية وهي من اكبر العائلات التي تميز بها الصفات الحميدة والنبيلة والكرم والشجاعة.

قبيلة الخوالد من وين

يرجع اصل قبيلة الخوالد إلى بني مخزوم وهم قبيلة المخزومية المتعلقة بالمملكة العربية السعودية منذ قديم الأزل، حيث أنهم من القبائل العريقة التي كانت لها وقفة قوية في اتحاد المملكة العربية السعودية، وامتازوا أبناء عائلة الخوالد بامتلاكهم مواهب عديده مثل الشعر والإلقاء والناشد ومن ابرز أبنائها محمد عبده، والمنشد عبد الرحمن الخالدي الذي تغني له كبار المغنيين في الوطن العربي.

نسب قبيلة بني خالد

أشار مؤرخي التاريخ من كتب الأمثال أن قبيلة بني خالد أو قبيله الخوالد لها نسب قوي بالعديد من القبائل العريقة بالوطن العربي ومنهم ما يلي:

  •  لهم علاقة نسب قبيلة بني ربيعة بن عامر بن صعصعة بن هوازن .
  • ينتسبون إلى قبيلة بني غزية من قبيله بني.
  • أيضا هم على علاقة قوية بقبيلة ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قبيلة قريش.
الخوالد وش يرجعون

شجرة عائلة بني الخوالد

تفرعت قبيلة بني الخوالد للعديد من الفروع المتنوعة وكل فرع منها يمتاز الصفات الحميدة والبطولات الرائعة التي دونها التاريخ بحروف من ذهب، وسوف نطرح لكم في السطور الآتية شجرة عائله الخوالد وهم كالاتي:

 قبيلة العماير

قبيلة العمائر يرجع أصلها إلى خالد بن الوليد وهو من أفراد عائله عراقية وتمركزت في القطيف بالمملكة العربية السعودية وهم من أول فرع من فروع عائله الخوالد.

 قبيلة العصفورين

قبيله العصفورين يرجع نسبهم إلى خالد ابن الوليد ومحسن بن أبي المهاجر وعلي نسب نجع قبيلة العماير.

قبيلة الجبور

و يرجع نسبها إلى بر بن بهان الخالدي والذي عرف عنه قوته ونفوذه التي امتدت حتى الشواطئ البحرانية، واستطاع أن يسيطر عليها بشكل كامل وصولا إلى الجهة الشرقية من الجزيرة العربية و مدينه نجد.

 عائلة الحميد

وهم من فروع قبيلة الخوالد والذين عاشوا في منطقة الإحساء بعد أن قام بطرده من الأتراك سنة 1880 هجرية.

بعد ذلك استقروا في الخليج العربي واستمروا في الحكم بها ومنهم العلي والكليب وال عقيل وال فوزان.

قبيلة المهاشير

قبيله المهاشير هم من فخوذ قبيلة الخوالد، عاشوا في منطقة الحجاز لفتره طويلة وممتازة فخوذ كثيرة من بني خالد، ويذكر أنهم عاشه لوقت كبير في مدينة الإحساء و مدينة القطيف.

أسماء شيوخ قبيلة الخوالد

يوجد الكثير من شيوخ قبيلة الخوالد والذين برعوا بشكل كبير في المجتمع السعودي واستطاعوا أن يكون له دور إيجابي في نشر الدين الإسلامي ، وسوف نطرح لكم في النقاط الآتية ابرز الشيوخ من عائله الخوالد وأعمالهم وهم كالاتي:

  •  الشيخ بن زامل بن حسين بن جبر الخالدي بدأ أعماله من عام 821 هجري إلى عام 875 هجرية.
  •  الشيخ أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بدأ عمله من عام 875 هجريه إلى عام 911 هجرية.
  •  الشيخ محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر الخالدي بدأ عمله منذ عام 911 هجريه إلى 916 هجرية.
  •  الشيخ مقرن بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بدأ عمله عام 1922 هجرية.
  •  الشيخ ناصر بن محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بدأ عمله منذ عام 1922 هجري إلى عام 1927 هجرية.
  •  الشيخ قطن بن على بن هلال بن زامل بن حسين بن ناصر بن جبر بدأ عمله منذ عام 927 هجرية.
  •  الشيخ غصيب بن زامل بن هلال بن حسين بن ناصر بن جبر سقط عهدوا سنة 993 هجريه.
  •  الشيخ مكرم بين نصيب بن زامل بن هلال بن زامل بن حسين بن جبر من قام باسترداد الحكم الجبري سنة 970 هجريه.
  •  الشيخ منيع بن سالم بن زامل بن سيف بين أجود بن زامل بن حسين بن ناصر بدء حكمه حتى سنة 1000 هجرية وسقطت الدولة أسماء عهده.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تعرفنا على كل المعلومات عن الخوالد وش يرجعون، وتعرفنا من هم أبرز شيوخ قبيلة الخوالد، وكافة المعلومات المتعلقة بها نشكركم على حسن المتابعة وانتظروا الجديد من مجلة انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى