بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

المجتمع السعودي هو من أفضل المجتمعات العربية والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من الحرف اليدوية المتنوعة التي لا زال أبناء المملكة يعملون بها كمهنة أساسية، ومن هنا جاء سؤال بحث عن مقالات حول الأعمال الحرفيه في المجتمع السعودي ولذلك سوف نتعرف في النقاط الآتية أبرز الحرف اليدوية المتواجدة بالمجتمع السعودي، على الرغم من التطور التكنولوجي والتطور الصناعي الذي تشهده البلاد إلا أن الحكومة تشجع الحرف اليدوية ومن أبرزها ما يلي:

 حرفة صناعة الفخار

  •  صناعة الفخار هي من أقدم الصناعات التي تميزت في المجتمع السعودي وبشكل خاص عند البدو ويرجع أصلها إلى المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ولا زالت متواجدة إلى يومنا هذا.
  •  وتعد صناعة الفخار من أنواع الحرف اليدوية التي توارثها الأجيال ولا زالوا متمسكين بالتراث الاصيل.
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

حرفة صناعة الشبك والقوارب

حرفة صناعة الشبك والقوارب هي من المهن القديمة التي انتشرت منذ القديم في شبه الجزيرة العربية وبشكل خاص بالمملكة العربية السعودية، والتي لا زال سكان تلك المناطق يعملون بها مثل وأشهرهم محافظة الدمام ومحافظة القطيف.

حرفة الحدادة

مهنة الحدادة هي من الحرف التي تميزت بها المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وبشكل خاص في محافظة الدمام ومحافظة الأحساء، حيث إن هناك العديد من العائلات التي اختصت بمهنة الحدادة وبرعت فيها.

 إلى جانب ذلك هناك سوق مخصص لصناعة الحدادة يعرف باسم سوق القيصرية والذي يتواجد فيه أفضل الحدادين وصناع السيوف والتماثيل الحديدية بالسعودية.

حرفة الخوص

 حرفه الخوص هي من الحرف المتميزة والتي اختص بها سكان المملكة العربية السعودية، حيث أن سفع النخل منتشر بالعديد من المحافظات السعودية بالمنطقة الشرقية، وهي من المهن المربحة حيث يتم صناعة سلال الطعام والحصير والسجاد من الخوص.

بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

صناعة الصفار

إن صناعة الصفار هي صناعة تلميع أواني القهوة وأواني الطهي وهي من أنواع المهن اليدوية المتواجدة بالمملكة العربية السعودية، حيث يعمل بها العديد من المواطنين والمواطنات.

 ويتم استخدام المواد الملمعة لجعل الأغراض المصنوعة من مادة النحاس جديدة في أجمل شكل.

اقرأ أيضًا: حياكة السدو في السعودية

صناعه الحلي

  •  تتميز المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بصناعة الحلي حيث أنها تستخدم مواد طبيعية مثل اللؤلؤ والأصداف البحرية والفضة والذهب، وتقوم من خلالها بتصنيع أجمل أشكال الحلي من خواتم وأقراط نسائية وقلادات جميلة.
  •  علاوة إلى ذلك يوجد بالمنطقة الشرقية أمهر الصائغين والذين يقومون بتشكيل أجمل وأبهى صور الحلي، وتعد صناعة الحلي من أبرز الحرف اليدوية في المجتمع السعودي.
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

حرفة صناعة السبح

  •  كما نعرف جيدا أن المملكة العربية السعودية يوجد بها أطهر الأماكن على وجه الأرض وهما مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك ما جعل أبناء المملكة يتميزون في صناعه السبح بأشكال وأنواع مختلفة بأجمل أنواع الأحجار الكريمة.
  •  وتعد صناعة السبح من الصناعات اليدوية التي تلقى إقبالا كبيرا وبشكل خاص في موسم الحج والعمرة وهي من أقدم الحرف بالمجتمع السعودي ويتم صناعتها من خلال المثقاب والمخرطة والمسن.

صناعة العصائب

  • إن صناعة العصائب هي من أنواع المهن المتواجدة بالمملكة العربية السعودية بالمنطقة الجنوبية بالمملكة، ويطلق عليها اسم الخيوط العطرية والتي تتميز برائحتها الطيبة.
  •  ويعمل في مهنة العصائب العديد من أبناء المملكة حيث يزينون رؤوسهم بأجمل العطور الذكية في الأعياد والمناسبات السعيدة.

الصناعات النسيجية

  •  الصناعات النسيجية هي من المهن الشهيرة بالسعودية والتي يعمل بها الكثيرون من أبناء المملكة حيث يصنع منها المكانس والحقائب والحبال من ليف ، ويتم تجميع ليف النخيل والتخلص من الجريد ثم يتم وضعه بالماء لمدة زمنية معينة حتى يصبح لين ويسهل التشكيلة.
  •  ايضا يوجد الصناعات الليفية التي يتم صناعة المفارش والأغطية والمفروشات الأرضية منها.
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

صورا لأحد الاعمال الحرفية الموجودة في المجتمع السعودي

الأعمال الحرفية من الأعمال التي تحتاج إلى مهارة كبيرة تتطلب إلى بيئة تساعد على الحرفة، مثل النجارة والخياطة وصناعة النسيج وغيرها من الاعمال الحرفية الأخرى، والجديد بالقول إن الأعمال الحرفية تحتاج إلى حب وشغف حتى يتم صناعتها بأجمل شكل ومن أجمل صور الاعمال اليدوية ما يلي:

الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي
بحث عن مقالات حول الاعمال الحرفيه في المجتمع السعودي

الأعمال الحرفية بالسعودية

  • مما لاشك به أن  المملكة العربية السعودية هي واحدة من أبرز المجتمعات العربية والتي ينشط بها جميع الحرف اليدوية وتوارثها أبناء المملكة جيلا وراء جيل، فهي من الأعراف والتقاليد الخاصة بهم.
  •  أصبحت الحرف اليدوية من المهن النادرة بالمملكة والتي يبحث عنها الكثيرون وتميزت بشكلها الإبداعي الذي يخطف الأنظار.
  •  يتم استحداث الرسومات والأشكال بالصناعات اليدوية التي تتحدث عن تاريخ المملكة العربية السعودية.
  •  أثبتت الإحصاءات أن 50% من أبناء المملكة العربية السعودية يعملون في الأعمال الحرفية بأشكالها المختلفة والذين حققوا بها نجاحا باهر مثل صناعة الليف وصناعة الصفار وصناعة الخزف وأدوات الصيد والسبح وغيرها من الأنواع الأخرى.

فوائد الأعمال الحرفية بالسعودية

الأعمال الحرفية تؤثر بشكل إيجابي على المجتمع السعودي وعلى حياة المواطن فهي تمنحه العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

  •  أولا ترفع القدرة الابتكارية عند المواطن.
  •  تمنح الفرد مهارات جديدة للتطوير من نفسه .
  • تفتح الفرد سوق عمل جديد تساعده لحل مشاكله الاقتصادية.
  • تعمل الحرف اليدوية على رفع مستوى الذوق العام.

زر الذهاب إلى الأعلى