إذا اشترت نورة مجلتين ثمن الواحدة منهما خمسة ريالات

إذا اشترت نورة مجلتين ثمن الواحدة منهما خمسة ريالات هي أحد الأسئلة التي وردت في المنهج السعودي في مادة الرياضيات، حيث أن مادة الرياضيات من المواد التي تساعد على حل المشكلات التي يمكن أن يعاني منها في حياتنا اليومية باستخدام عمليات الضرب أو الجمع أو القسمة، ولذلك سوف نتعرض من خلال مقالنا الاستدلال المنطقي للإجابة عن السؤال السابق، و طريقة الحل  وكافة الخطوات المتعلقة به.

إذا اشترت نورة مجلتين ثمن الواحدة منهما خمسة ريالات

إذا اشترط نورا مجلتين ثمن الواحدة منها  خمس ريالات، في تلك الحالة يتضح لنا أن المبلغ الذي قامت بدفع وهم نورة تساوي عشرة ريالات، وإذا قمنا بدفع قيمة نقلها من خلال البريد بمبلغ 6 و8 من مئة يعطي لنا الإجابة الصحيحة وهو 10،68 في المئة بريال السعودي، وسوف نطرح لكم في الخطوات الأتية طريقه شرح تلك المسألة الحسابية:

  1.  أولا: القيمة السعرية المجلتين يساوي ثمن مجله في عدد المجلات.
  2.  ثانيا: ثمن عدد مجلتين يساوي خمسة ضرب  أثنان يعطى ناتج  عشر ريالات سعودية.
  3.  اجر نقل بالبريد يساوي  عشرة ضرب ستة من 100 تساوي 0,68 ريال سعودي.
  4.  وبذلك يتضح لنا أن المبلغ التي قامت بدفعه نوره يساوي القيمة المالية للجملتين بالإضافة إلى قيمة نقل المجالات بواسطة البريد، وبذلك نرى أن نورا دفعت  عشرة ريال سعودي زائد 0,68 يساوي 10,46 ريال سعودي.

مثال آخر مشابه للمسألة الأولى

إذا قام احمد بشراء خمس أقلام من على شبكة الإنترنت، وكان ثمن القلم ريالين وقام بدفع سبعة من مئة قيمة شحن القلم حتى باب المنزل فكم المبلغ الذي يجب على أحمد أن يقوم بدفع بالريال السعودي.

 حل المسألة كالآتي:

  1.  أولا: القيمة المالية للأقلام تساوي خمسة ضرب اثنين يساوي 10 ريال سعودي.
  2.  القيمة المالية للشحن تساوي عشرة في سبعة من مئة يساوي 75 من 100 ريال سعودي.
  3.  المجموع النهائي لما دفعه احمد يساوي القيمة المالية أفلام زائد قيمة الشحن يساوي 10 زائد 75 من 100 يساوي 10,75 ريال سعودي

مسألة حسابية جديدة

إذا قام إبراهيم بإرسال حوالة إلى والدته بقيمة 2500 ريال سعودي، ثم أرسل لأخيه قيمة مالية تقدر  1000 ريال سعودي، وكانت شركة الحوالات تحصل على نسبة واحد وخمسة من عشرة في المئة أجر لإيصال تلك الحوالة فما هو المبلغ الذي قام بدفع إبراهيم الحل كالاتي:

  1.  المبلغ الذي تم إرساله يساوي 2500 زائد 2000 يساوي 4500 ريال سعودي.
  2.  أجر الإرسال يساوي 4500 ريال سعودي في واحد خمسة من عشرة في المئة يساوي سبعة ب60 خمسه من عشره ريال سعودي.

وبذلك نكون قد تعرفنا على حل الحل الصحيح لجملة إذا اشترت نوره مجلتين ثمن واحدة منها خمسة ريالات وشرحنا لكم اكثر من مثال للاستخدام عملية الضرب و الحصول على الناتج النهائي نشكركم على المتابعة وانتظروا الجديد من مجله انوثتك.

زر الذهاب إلى الأعلى