الرئيسية / تجميل / العناية بالشعر / أسباب تساقط الشعر عند النساء و علاجه بطرق طبيعية

أسباب تساقط الشعر عند النساء و علاجه بطرق طبيعية

تعاني معظم النساء من مشكلة تساقط الشعر بكميات كبيرة مما يسبب لهم القلق و الأرق لمعرفة جذور هذه المشكلة و كيفية علاجها سواء بالطريقة الطبيعية أو الطبية، و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر أبرزها الضغوطات و التوترات النفسية و تساقط الشعر الوراثي بالأضافة إلي معاناة بعض النساء من حالات مرضية صحية مثل مرض الذئبة أو أمراض اضطرابات الغدة الدرقية

أسباب تساقط الشعر عند النساء و علاجه :

هناك العديد من الأسباب التي ذكرتها الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة التي تؤدي إلي تساقط الشعر لدي النساء و من ضمنها:

1- الضغوط النفسية:

تعتبر الضغوطات النفسية أحد أسباب تساقط الشعر حيث التعرض للضغط النفسي و التوتر من أي مصدر مثل الإصابة بحالات صحية صعبة أو اجراء عمليات جراحية كبيرة إلي فقد النساء كمية كبيرة من شعر فروة الرأس بحسب الباحثون من الأكاديمية الأمريكية لطب الجليدية.

«يفقد النساء كمية واضحة من شعر فروة الرأس بعد المرور بحالات من التوتر والضغوطات النفسية، مثل الحمل والولادة، والإصابة بأحد الأمراض الطارئة أو الخضوع لأحد العمليات الجراحية أو وفاة شخص عزيز، وكذلك التعرض للخلافات الأسرية، والمشكلات الزوجية،وتوترات العمل الوظيفي، وغيرها من العوامل التي تتأثر بها المرأة أكثر من الرجل».

علاجه:

لا يحتاج تساقط الشعر نتيجة للتوتر النفسي و العصبي إلي علاج حيث يعود الشعود إلي نموه و عدم تساقطه بعد اختفاء الأسباب المؤدية إلي حدوث التوتر النفسي.

2- اضطرابات الهرمونات:

تساهم التغيرات التي تحدث في نسب الهرمونات المختلفة بالجسم إلي حدوث مشكلات مؤقتة في نمو الشعر و تساقطه و يحدث ذلك عادة في مراحل الحمل و الولادة و الرضاعة أو بعد تناول السيدة أدوية منع الحمل الهرمونية أو حتي التوقف عن تناولها أو خلال بلوغ النساء سن اليأس و غيرها من الأضطرابات الهرمونية.

و قد أوضح الباحثين أنه من الطبيعي أثناء فترة الحمل يزداد سمك الشعر و غزارته بالجسم، و من الشائع أيضا أن يزداد تساقط الشعر خلال ثلاثة أشهر التي تأتي بعد مرحلة الولادة .

3- سوء التغذية:

قد يؤدي سوء التغذية أو اتباع النساء لنظام غذائي معين لأنقاص الوزن أو عمليات تقليص المعدة إلي تساقط الشعر لأن نمو الشعر بشكل طبيعي يحتاج إلي تناول كميات كبيرة من البروتينات التي تحتوي علي نوع من الأحماض الأمينية الأساسية الكافية بالاضافة إلي احتياج الشعر لنمو إلي عنصر الحديد و عدد من المعادن و الفيتامينات.

و قد تؤدي سوء التغذية إلي عدم توافر أنواع المنتجات الغذائية الصحية اللازمة لنمو الشعر أو عدم احتواء المنتجات الغذائية التي يتناولها الشخص علي العناصر الغذائية اللازمة لذلك.

4- سوء العناية بالشعر:

يحتل سوء العناية و الاهتمام بالشعر دور بارز في تساقط الشعر حيث تؤثر بالسلب المواد الكيميائية و التأثيرات الفيزيائية المستخدمة في وسائل تصفيف الشعر و تجميله إلي تساقط الشعر و تقصفه.

علاجه :

يجب أن تلجأ النساء إلي استخدام الأشياء و المكونات الطبيعية عند العناية بالشعر مثل استخدام الصبغات الطبيعية بدلا من الكيميائية مثل الحناء، و استخدام زيوت النباتات الطبيعية مثل زيت السمسم و زيت الزيتون .

طرق علاج تساقط الشعر :

هناك عدة طرق لعلاج تساقط الشعر منها بطريقة طبيعية أو من خلال زيارة طبيب أمراض جليدية و عمل فحص لفروة الشعر و أتباع نصائح و أدوية الطبيب.

بعض الوصفات لعلاج تساقط الشعر:

  • حليب جوز الهند :

يعتبر حليب جوز الهند أحد أغني مصادر تغذية أنسجة الشعر و يمنع تساقط الشعر ، و تستطيع الحصول علي حليب جوز الهند عن طريق طحن جوز الهند المبشور و الضغط عليه لاستخاج الحليب .

  • دليك فروة الرأس:

يساهم التدليك المنتظم و المستمر لفروة الرأس بأي نوع من الزيت الدافي مثل زيت جوز الهند أو الخروع أو اللوز علي منع تساقط الشعر.

  • الحلبة:

يصنع من بذور الحلبة المجففة مسك علي فروة الشعر تساهم في منع تساقط الشعر.

 

 

 

 

 

 

عن Shymaa Khmys

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما النصائح لتكثيف الشعر الخفيف؟

ما النصائح لتكثيف الشعر الخفيف؟

الكثير يتسائل عن ما النصائح لتكثيف الشعر الخفيف؟ فتعتبر مشكلة الشعر الخفيف أحدى ...