أدوية علاج برد المعدة

أدوية علاج برد المعدة ، حيث ان برد المعدة من أكثر الأمراض التي يصاب بها الكثير خلال فصل الشتاء وذلك بسبب عدوى فيروسية أو التعرض للطفيليات أو بكتيريا المعدة ولذلك سوف يتطرق مقالنا عبر مجلة أنوثتك للتعرف على الأدوية المستخدمة في علاج برد المعدة وما هي اسباب الإصابة به وكل المعلومات المتعلقة به.

برد المعدة

 برد المعدة من الأمراض التي تسبب التهاب في المعدة و الأمعاء وتؤدي إلى حدوث تهيج شديد بها  وفي الغالب يصاب الإنسان  ببرد المعدة بسبب عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو وجود طفيليات عن طريق تناول أطعمة غير نظيفة أو تناول المحار النيء.

أدوية علاج برد المعدة

 برد المعدة هو من الأمراض التي يعاني منها الصغار والكبار ويمكن علاجها باستخدام الأدوية أو من خلال خلطات طبيعية بالأعشاب وسوف نطرح لكم في التقرير التالي المعلومات المتعلقة بأدوية علاج برد المعدة وهي :

 اولا: دواء بروميثازين

  •  دواء بروميثازين هو من أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج برد المعدة حيث إنه يعالج القيء و الغثيان و تقلصات المعدة.
  •  يحتوي على مادة الهستامين التي تساعد على تهدئة الآلام والتخلص من إحساس القيء والغثيان.

ثانيا: دواء ديفينوكسيلات

  •  دواء ديفينوكسيلات هو من أفضل انواع الأدوية الفعالة لعلاج برد المعدة حيث إنه يعالج الإسهال الناتج من الإصابة ببرد المعدة و التخلص من جفاف المعدة.
  •  أيضاً يعالج الدوار والغثيان ويعمل على تقليل حركة الأمعاء علاوة على ذلك دواء ديفينوكسيلات يقوم بتنظيم القناة الهضمية ويخفف السوائل المتواجدة بها مما ينتج عنها معالجة برد المعدة في أسرع وقت.

أعراض برد المعدة

في فصل الشتاء يصاب الإنسان بشكل متكرر بنزلات البرد والانفلونزا والإصابة ببرد المعدة وذلك ينتج عنه حدوث اضطرابات في المعدة وفي الأمعاء ومن أبرز أعراض برد المعدة ما يلي:

  •  الإصابة بتشنجات قوية في البطن.
  •  الإسهال المزمن.
  • الإصابة الصداع المستمر.
  •  حدوث جفاف في الفم.
  •  آلام شديدة في العضلات.
  •  الشعور بالإعياء والإرهاق.
  •  ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  •  ظهور بعض نقاط الدم الحمراء في القيء.
  •  الإصابة بالغثيان.

علاج برد البطن بالأعشاب

 هناك العديد من الأعشاب الطبيعية والخلطات المنزلية التي لها مفعول قوي في علاج برد المعدة ومنها ما يلي:

 الزنجبيل

 عشبة الزنجبيل من الأعشاب القوية والمضادة للالتهابات والتي تستخدم لمعالجة الجهاز الهضمي وتنشيطه بشكل كبير، إلى جانب ذلك يتم منع الإحساس بالقيء والغثيان.

 النعناع

النعناع هي من فئة الأعشاب المطهرة التي تخفف الآلام وينظم حركة الأمعاء و تخلص المعدة من الغازات المختزنة بها، أيضا تساعد على ضبط الحالة الصحية للقولون.

عشبة الميرمية والبابونج 

 البابونج من الأعشاب التي كانت تستخدم منذ قديم الازل لتهدئة الجهاز الهضمي حيث أنها تساعد على التخلص من التقلصات وآلام المعدة وتنظم الهضم.

 أدوية علاج برد المعدة

كيفية علاج برد المعدة بالمنزل

 هناك العديد من الطرق التي أثبتت فاعليتها في التخلص من برد المعدة وأنت داخل منزلك ومنها ما يلي:

  •  تناول كميات متساوية من الماء على مدار اليوم حتى لا تعرض نفسك للإصابة بالجفاف.
  •  ابتعد عن تناول العصائر لأنها تسبب الإسهال.
  • يفضل أن يتم تناول المشروبات الرياضية التي تمنح الجسم الطاقة والحيوية.
  •  أن تمنح نفسك وقت راحه بدون أي مجهود.
  •  أن تقوم بتقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة.
  •  تناول الزنجبيل لأنه يساعد بشكل كبير على الشفاء من برد المعدة.
  •  عند الشعور بآلام قوية في المعدة قم بعمل كمادات ماء دافئ للتخلص من التقلصات.
  • الابتعاد عن المأكولات الباردة فور الاستيقاظ من النوم .
  • الابتعاد عن تناول منتجات الألبان بأنواعها لأنها تسبب تهيج يوجد في المعدة، لا تتناول مأكولات تحتوي على سكر لأنها تسبب تهيج القولون.

مأكولات تساعد في العلاج من برد المعدة

هناك العديد من المأكولات التي لها القدرة على معالجة برد المعدة و تساعد في الشفاء منها ومنها ما يلي:

 الموز

فاكهة الموز من أنواع الفواكه الغنية بعنصر البوتاسيوم والذي يفيد الجهاز الهضمي بشكل كبير ويعالج من الإصابة بالقيء والغثيان.

 الأطعمة المسلوقة

الأطعمة المسلوقة هي من الوسائل السهلة في الهضم والتي تساعد على مد الجسم بالطاقة والحيوية دون الإصابة بمشاكل صحية.

 التوست

 التوست من أنواع المأكولات التي تعالج برد المعدة لأنه يخلص من التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي.

 البسكوت المملح

 البسكويت المملح هومن أنواع الوجبات الخفيفة المملوءة بعنصر الصوديوم الذي يساعد على حفظ الماء في الجسم حتى لا يتعرض الإنسان للجفاف.

افضل مشروبات لعلاج برد المعدة

كما نعرف جيدا أن برد المعدة هي من أنواع الحالات الصحية التي تسبب الازعاج والآلام الشديدة فهو ناتج عن حدوث فيروسات تصيب المعدة منها فيروس النورو فيروس الروتا، و أنواع أخرى من الفيروسات التي تصيب الجهاز الهضمي ولكن هناك العديد من المشروبات التي تساعد على الشفاء من مرض المعدة ومنها ما يلي:

 

مشروب اوراق الزيتون المغلية

 مشروب أوراق الزيتون من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة والمعادن التي تساعد على علاج برد المعدة وتخفف من أعراضه، أيضا تساعد في تنظيم حركة الأمعاء والهضم.

 مشروب الشمر

 الشمر من الأعشاب المميزة التي تحتوي على الكثير من الخصائص الطبية المعالجة لبرد المعدة، يحتوي الشمر على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم الجهاز الهضمي.

 عصير الموز

 الموز هو من الفواكه اللذيذة التي تحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم وفيتامين بي-6 يساعد على معالجة جفاف الجهاز الهضمي، ويعالج  من الإصابة بالتعب والإجهاد.

 ايضا يمنح المعدة الترطيب ويسهل حركة الامعاء.

 مشروب ماء الأرز

 مشروب ماء الأرز من المشروبات التي لها مفعول قوي في معالجة برد المعدة لأنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات الهامة من جسمك.

 عصير التفاح

عصير التفاح من العصائر الطبيعية التي تحتوي على الكربوهيدرات وفيتامينات ومعادن و يعمل على تخفيف برد المعدة، وتنظيف الجهاز الهضمي من الميكروبات والشوائب، ايضا يعالج حالات الإمساك.

مشروب المرمرية

 المرمرية هي من الأعشاب التي لها قدرة كبيرة على معالجة برد المعدة وتساهم في علاج التهابات القولون والجهاز الهضمي وتسكن الآلام وتخلص من التقلصات والتشنجات.

مشروب الكمون

 الكمون هو من المشروبات المصاحبة للمعدة، وذلك لأنها تقوم بعلاج نزلات البرد و تقرحات المعدة و تساعد على تهدئة التقلصات.

 ايضا تساعد في التخلص من عسر الهضم لأنها تقوم بإفراز أنزيمات هاضمة وفعالة، إلى جانب ذلك مشروب الكمون من المشروبات التي تقوي الجهاز المناعي لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

 مشروب ماء جوز الهند

مشروب ماء جوز الهند من أشهر المشروبات المستخدمة كدواء لعلاج برد المعدة يعوض الجسم عن السوائل التي يفقدها عند التعرض  للقئ والغثيان لأنه يحتوي على معادن وفيتامينات صحية، ايضا يخلص من تشنجات المعدة وألم الجهاز الهضمي.

زر الذهاب إلى الأعلى